بالفيديو.. عمار حسن: الجماعات المتطرفة تحاول «هدم الأزهر» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. عمار حسن: الجماعات المتطرفة تحاول «هدم الأزهر»

عمار علي حسن
عمار علي حسن
كتبت - أسماء جمال
نشر في: السبت 29 أبريل 2017 - 11:18 م | آخر تحديث: السبت 29 أبريل 2017 - 11:18 م
قال عمار علي حسن، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن الجماعات الإسلامية المتطرفة، وجماعة الإخوان، وتنظيما داعش والقاعدة، يسعون إلى هدم المؤسسات الدينية الكبرى، وذلك للسيطرة على عقول الناس بمعتقداتهم؛ ولذلك لا يمكن التصالح معهم لأي أهداف سياسية، حسبما قال.

وأوضح «حسن»، في مكالمة هاتفية لبرنامج كلام جرايد، المذاع عبر قناة العاصمة، مساء يوم السبت، أن الأزهر يتميز بالتعددية، والتقريب بين المذاهب، ولكنه يحتاج إلى الإصلاح للخطاب الديني، للخروج من نفق إتهام الدين الإسلامي ومصر بالإرهاب.

وطالب الأزهريين، بدراسة العلوم الاجتماعية والآثار ومقارنات الأديان الأخرى؛ لنشر قيمة التسامح وما ينفع أحوال الناس في الدنيا، والبعد عن الحكم على معتقداتهم، مشددًا على الاستفادة من دور المثقفين المدنيين في تطوير الخطاب والإصلاح الديني على مر العصور.

وفي حديثه عن اللقاء بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان، قال إن هذه الزيارة رسالة للإنسانية، ودعوة لحضور حوار مسيحي بعد انقطاعه لفترة طويلة بين الإسلاميين والمسيحيين، موضحًا أن اللقاء هو اعتراف بمكانة الازهر بين المسلمين، على حد قوله.

وأشار إلى ضرورة مساعدة الأزهريين في إصلاح الأزهر إداريًا وعلميًا، وليس هدمه، مضيفًا: «الأزهر ليس مقدسًا، ولكن هناك فرق بين نقد بنّاء، وبين السعي للهدم».





قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك