بلينكن يدعو قادة الخليج لتشديد التكامل الدفاعي لمواجهة التهديد الإيراني - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 1:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بلينكن يدعو قادة الخليج لتشديد التكامل الدفاعي لمواجهة التهديد الإيراني

وكالات
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2024 - 3:49 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2024 - 3:49 م

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى تشديد التكامل الدفاعي بين دول الخليج في مواجهة التهديد، الإيراني، وذلك خلال اجتماع لوزراء دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض.

وبدأ بلينكن زيارته السابعة للشرق الأوسط منذ في 7 أكتوبر الماضي، وهي رحلة بلينكن الأولى إلى المنطقة منذ تحولت المواجهة غير المباشرة المستمرة منذ عقود بين إسرائيل وإيران إلى العلن منتصف الشهر الجاري، حين أطلقت طهران صواريخ وطائرات مسيّرة صوب على مواقع عسكرية في إسرائيل.

وقال بلينكن خلال اجتماع وزراء مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، إن هذا الهجوم يسلّط الضوء على التهديد الحاد والمتزايد الذي تمثّله إيران، لكنه يسلط الضوء أيضاً على ضرورة العمل معاً على الدفاع المتكامل.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة ستجري محادثات في الأسابيع المقبلة مع دول المجلس الست حيال دمج الدفاع الجوي والصاروخي وتعزيز الأمن البحري، وفق وكالة فرانس برس.

وقال بلينكن إن المنطقة أمامها خيار بشأن مستقبلها، بما في ذلك مستقبل مليء بالانقسامات والدمار والعنف وعدم الاستقرار الدائم.

وأضاف أن دول الخليج العربية اختارت من خلال اجتماعها مع الولايات المتحدة تكاملاً أكبر وسلاماً أكبر.

ووصل بلينكن الذي سيتوجه لاحقاً إلى الأردن وإسرائيل، بعد ساعات من تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيا بشأن محادثات وقف إطلاق النار.

وكرّر بايدن مخاوف الولايات المتحدة بشأن شنّ إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب غزة التي فرّ إليها أكثر من مليون فلسطيني هربا من القصف في أماكن أخرى في القطاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك