ماذا قال الرئيس السيسي بشأن علاقات التعاون مع البوسنة والهرسك؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماذا قال الرئيس السيسي بشأن علاقات التعاون مع البوسنة والهرسك؟

مصطفى المنشاوي:
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2024 - 2:43 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2024 - 2:43 م

• رئيس البوسنة والهرسك: نتطلع لأن يكون السيسي أول رئيس مصري يزور بلادنا في القرن الـ21

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مباحثات مع دينيس بيسيروفيتش رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، استعرضا خلالها جهود تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، مؤكدين الاهتمام المشترك بضرورة استخدام آليات التعاون القائمة وتطويرها بما في ذلك تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني لدفع جهود تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، فضلاً عن تعزيز التبادل السياحي من خلال إطلاق خط طيران مباشر من بعض المدن البوسنية إلى مدينة الغردقة، بما يساهم في تنشيط حركة السياحة بين البلدين.

وأكد الزعيمان تقارب وجهات النظر حول مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقا على ضرورة بذل المساعي نحو تهدئة التوتر الإقليمي، وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن أهمية تكاتف الجهود الدولية، لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإغاثية لمناطق القطاع كافة، مع الانخراط الجاد والفوري في مسارات التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإنفاذ دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع دينيس بيسيروفيتش رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك: إنه لمن دواعي سروره استقابل دينيس في أول زيارة لمصر منذ أكثر من 14 عاما، مؤكدا ثقته في أن تسهم الزيارة في إثراء العلاقات الثنائية نحو آفاق جديدة، لتحقيق ما يصبو إليه شعبا البلدين.

وأشار السيسي إلى أن مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع البوسنة والهرسك، حيث تحملت مسئوليتها كدولة راعية للسلام في العالم من خلال مشاركتها في عملية حفظ وبناء السلام في البوسنة والهرسك، مؤكدا موقف مصر الراسخ باحترام سيادة ووحدة أراضي البوسنة والهرسك، والاستعداد للتعاون مع مختلف مكونات مجتمع البوسنة والهرسك بالشكل الذي يحقق الاستقرار والتنمية فيها.

وقدم الرئيس السيسي، التهنئة بمناسبة موافقة المجلس الأوروبي مؤخراً على فتح باب مفاوضات انضمام البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي، متمنياً التوفيق والتقدم على هذا المسار المهم لمستقبل البلاد.

وأكد السيسي، عقد مباحثات مهمة عكست رغبة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية، وحرص على تعميق وتطوير جميع أشكال التعاون القائمة بين البلدين.

واختتم الرئيس السيسي، كلمته بتقديم الشكر على توجيه الدعوة لزيارة دولة البوسنة والهرسك الصديقة، معربا عن تطلعه إلى تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة، لمواصلة العمل على ترفيع العلاقات بين البلدين.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي، رئيس البوسنة والهرسك دينيس بيتشيروفيتش وقرينته بقصر الاتحادية، وأجريت مراسم استقبال رسمية لهما، جرى خلالها عزف النشيد الوطني للبلدين مع استعراض حرس الشرف.

من جانبه، أعرب رئيس البوسنة والهرسك، عن تطلعه لأن يكون الرئيس السيسي أول رئيس مصري يزور بلاده في القرن الـ21، مشيدا بدعم مصر المستمر منذ إعلان الاستقلال معربا عن تقديره لمصر باعتبارها زعيمة العالم العربي وإفريقيا.

وأكد رئيس البوسنة والهرسك، أنه بحث مع الرئيس السيسي تعزيز التعاون في مجال التصنيع العسكري والمجال الاقتصادي ورفع مستوى التبادل التجاري، مشيرا إلى أنهم لديهم حدود مشتركة مع الاتحاد الأوروبي ما يعد ميزة تفضيلية لمصر في التعاون التجاري مع البوسنة والهرسك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك