محلب مع الجالية المصرية فى الأردن: لا مصالحة مع من تلطخت أياديهم بالدماء - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب مع الجالية المصرية فى الأردن: لا مصالحة مع من تلطخت أياديهم بالدماء

رئيس الوزراء، إبراهيم محلب
رئيس الوزراء، إبراهيم محلب
كتبت ــ آية آمان:
نشر في: الجمعة 29 مايو 2015 - 11:22 ص | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2015 - 11:22 ص

• القانون يطبق على الكبير والصغير ولا نقبل التعليق على أحكام القضاء.. نواجه الإرهاب ومصممون على أن يكون البناء أعلى من محاولات الهدم.. وافتتاح قناة السويس ٦ أغسطس المقبل

استبعد رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، أن تكون هناك مصالحة مع جماعة الإخوان، وقال: «لا يمكن القبول بالمصالحة مع من تلوثت أيديهم بالدماء»، رافضا التعليق على قرار إحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسى، وعدد من قيادات جماعة الإخوان، إلى المفتى.
وأضاف محلب، الذى ترأس الجانب المصرى فى اجتماعات الدورة الـ25 لـ«اللجنة العليا المصرية ــ الأردنية المشتركة»، أمس الأول، «مصر بلد سيادة القانون، ولدينا قضاء شامخ، ولا نقبل التعليق على أحكام القضاء.
وتحدث محلب عن تطورات الوضع الداخلى فى مصر، فى لقاء مع الجالية المصرية فى الأردن، قائلا: «عندما أقارن الوضع الآن وما كان عليه منذ سنة، اسجد لله شاكرا، على عودة الأمن، والدولة، متابعا: «القانون الآن يطبق على الجميع الكبير والصغير»، هذا بجانب تدفق الاستثمارات، وتنفيذ مشروعات كبرى تنفذ، ونجاحات سياسية كبيرة، كل هذا يدل على عودة مصر إلى مكانتها.

وأضاف محلب أن مؤتمر شرم الشيخ كان اقتصاديا، ولكن فى الوقت نفسه «كان مظاهرة لتأييد الحق وللموقف المصرى، وأننا على الطريق الصحيح»، لافتا إن مجلس الوزارة يتابع نتائج واتفاقات المؤتمر يوما بيوم.
وتطرق محلب إلى مشروع قناة السويس الجديدة، وقال هذا المشروع نفخر به جميعا، وسيتم الافتتاح إن شاء الله فى ٦ أغسطس المقبل، كما أن الحكومة بدأت فى انقاذ كثير من المشروعات المتوقفة، وهو ما اطلق عليه احياء الاستثمارات الغارقة، وتابع: «نحن نواجه الارهاب، ونبنى بلدنا، ومصممون على أن يكون البناء أعلى من محاولات الهدم».

والتقى محلب عددا من المستثمرين الأردنيين، أمس، وذلك فى إطار تشجيع الاستثمارات بين البلدين، معلنا الاستجابة للمطلب الأردنى بتخصيص ٦٠٠ مقعد أسبوعيا لخط طيران بين العقبة ــ والقاهرة، مشيرا إلى أن الجانب الأردنى طلب زيادة المنح التعليمية الطبية من ١٥ إلى ٥٠ منحة، وتمت الموافقة على ١٠٠ منحة.
وأضاف محلب: نعمل حاليا على جذب الاستثمارات، وتشجيع القطاع الخاص، وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، مشيرا إلى أنه سيتم ترتيب لقاء قريب بالقاهرة، بين وزيرى الزراعة بالبلدين، للتنسيق بشأن زيادة حجم التبادل الزراعى وتذليل جميع العقبات.

وانتقل محلب للحديث عن التحديات التى تواجه حكومته، وعلى رأسها مشكلة انقطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء تبذل جهدا كبيرا، سواء بالعمل على الانتهاء من صيانة المحطات والشبكات، بعد إهمالها سنوات طويلة.
وقال: «أضفنا قدرات جديدة، فلم يحدث أن تمكنت دولة من إضافة ٣٦٠٠ ميجاوات فى ٦ أو ٧ أشهر»، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح محطة كهرباء أسيوط الأسبوع المقبل.
وقال وزير التجارة والصناعة، منير فخرى عبدالنور: أؤكد أن مصر يمكن أن تكون جاذبة ووجهة للمستثمرين الأردنيين، وتضيف إلى ما لديهم من مميزات، لأنها يجب ان ينظر إليها على انها بوابة لأفريقيا، وهى قارة فتية، ومعدلات نموها تزداد سنة بعد اخرى، بالإضافة إلى الدول التى تربطها بها اتفاقات تجارة حرة.
من جانبهم طلب عدد من مستثمرى العقارات بالأردن بتسهيل دخولهم لقطاع الاستثمار العقارى فى مصر، فرحب رئيس الوزراء بهم، ودعاهم إلى زيارة مصر، ولقاء اتحاد المقاولين المصرى، وتوقيع بروتوكول مشترك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك