وزير الخارجية السعودي يطالب إيران بأن «تكف يدها» عن العراق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية السعودي يطالب إيران بأن «تكف يدها» عن العراق

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
جدة - الفرنسية
نشر في: الأحد 29 مايو 2016 - 6:33 م | آخر تحديث: الأحد 29 مايو 2016 - 6:33 م

طالب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، إيران بأن "تكف يدها" عن العراق حيث تدعم فصائل شيعية مسلحة في القتال ضد تنظيم داعش، معتبرا أن "سياساتها الطائفية" هي جزء من المشاكل فيه.

وقال "الجبير" "إذا إيران (كانت) تريد السكينة والاستقرار للعراق، فعليها أن تكف يدها من العراق وتنسحب"، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الأحد مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في جدة.

وأضاف "المشكلة في العراق التي أدت إلى الفرقة والانقسام في العراق هي السياسات الطائفية التي أتت بسبب سياسات إيران داخل العراق".

ورأى أن "تواجد إيران في العراق بأي شكل كان غير مقبول. إرسال ميليشيات شيعية إلى العراق أو تدريبها لتلعب دورا طائفيا في العراق أمر غير مقبول"، معتبرا أن "المشكلة في العراق التي أدت إلى الانقسام والتفرقة هي السياسات الطائفية التي أتت بسبب سياسات إيران".

وتحظى إيران بدور واسع في العراق، أكان بتأثيرها على العديد من القوى السياسية الشيعية التي تشكل ركيزة الحكم في البلاد، أو بتوفيرها دعما للعديد من الفصائل الشيعية التي تقاتل إلى جانب القوات الأمنية ضد تنظيم داعش، الذي سيطر على العديد من المناطق ذات الغالبية السنية في شمال العراق وغربه في يونيو 2014.

وخلال المعارك التي شهدتها مناطق عراقية خلال الأشهر الماضية، تداولت وسائل إعلام ومواقع التواصل صورا لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، أثناء تواجده في الميدان.

وإضافة إلى المستشارين العسكريين في العراق، توفر إيران دعما واسعا لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، الذي تدعم السعودية معارضيه.

ويقف الخصمان اللدودان السعودية وإيران على طرفي نقيض في نزاعات المنطقة، خصوصا في اليمن وسوريا والعراق.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية بطهران مطلع السنة الجارية، وهي تتهمها بالتدخل في شؤون الدول العربية، وإتباع سياسات قائمة على أساس مذهبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك