اليوم.. «ماكرون» يجتمع مع أبرز المسؤولين الليبيين سعيا لإنهاء الأزمة السياسية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. «ماكرون» يجتمع مع أبرز المسؤولين الليبيين سعيا لإنهاء الأزمة السياسية

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي
باريس- د ب أ
نشر في: الثلاثاء 29 مايو 2018 - 8:54 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 29 مايو 2018 - 8:54 ص
من المنتظر أن يطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بإحراز تقدم لإنهاء الأزمة الليبية المستمرة منذ سبع سنوات، عندما يستضيف أربعة من كبار المسؤولين الليبين في قمة تعقد بباريس.

وقالت مصادر في قصر الإليزيه، إن القادة الأربعة، ومن بينهم رئيس الوزراء المدعوم من الأمم المتحدة فايز السراج، والقائد العسكري خليفة حفتر، من المتوقع أن يوقعوا اتفاقا سياسيا جديدا.

وأضافت المصادر إنهم سيوقعون على التزامات أمنية بالإضافة إلى الموافقة على «بذل كل جهد ممكن» لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بحلول نهاية العام.

وسينضم رئيسا تجمعين متنافسين هما رئيس مجلس النواب المنتخب، عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خال المشري، إلى «السراج» و«حفتر» في هذه القمة.

وتسعى الدول الأوروبية إلى إيجاد حل للحرب الليبية بسبب دور البلاد كنقطة عبور رئيسية للمهاجرين واللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

كما أن الفوضى التي حدثت منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي، عام 2011 قد سمحت أيضًا للجماعات الإسلامية المتطرفة بالانتشار.

وهذه هي محاولة «ماكرون» الثانية للدفع باتجاه السلام في ليبيا.

وعُقدت قمة في أغسطس الماضي استضافها «ماكرون»، بين «السراج» و«حفتر»، وأسفرت عن اتفاق على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد وإجراء انتخابات مبكرة، لكن لم يحدث سوى تقدم طفيف منذ ذلك الحين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك