اكتشاف «هيكل عظمي» صيني يوضح أن أسلاف الإنسان «أصغر من الفئران» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اكتشاف «هيكل عظمي» صيني يوضح أن أسلاف الإنسان «أصغر من الفئران»

حفرية فأر صغير
حفرية فأر صغير
بكين - أ ش أ
نشر في: السبت 29 يونيو 2013 - 11:10 ص | آخر تحديث: السبت 29 يونيو 2013 - 11:10 ص

أعلن علماء الآثار الصينيون عن اكتشاف أقدم هيكل عظمي، وهو عبارة عن هيكل عظمي لأهم الفصائل المعروفة فى العالم باسم «الرئيسيات»، زاعمين أن هذا الاكتشاف يوحي بأن "أسلاف الإنسان في وقت مبكر من التاريخ قد يكونون قرودا ضئيلة وأصغر من الفئران".

 

وقالت دراسة صادرة مؤخرا عن عدد من العلماء الصينيين، إن الهيكل العظمي الكامل تقريبا، الذي تم اكتشافه في مقاطعة هوبي بوسط الصين في عام 2003، ينتمي إلى نوع جديد يسمى بـ"أرشيسباس أخيلوس" من القرود، وأنه عاش قبل 55 مليون عام خلال وقت مبكر من العصر الحجري، وذلك أقدم بـ7 ملايين سنة عن أقدم الرئيسيات المعروفة سابقا، بما في ذلك داروينيوس من ميسيل في ألمانيا ونوثاركتاس من وأيومنغ في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأكدت الدراسة أن طول جسد هذه الرئيسيات الصغيرة بلغ نحو 71 مم ويقدر وزنها بين 20 و30 جراما، وتشير الدراسات إلى أن الهيكل العظمي لها خلق ليعتمد على القفز المتكرر بأربعة أطراف، ويمكنها الإمساك بغصون الأشجار، ولها عيون صغيرة وأسنان مدببة كما أنها صياد ماهر للحشرات في النهار فقط.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور ني شي جيون، الباحث بمعهد الحفريات الفقارية وأنثروبولوجيا الحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، الذي قاد فريق البحث في هذه المهمة، إن هذا الرئيسي الصغير كان من أوائل أعضاء أسرة تارسير، لكنه قريب جدا من القرد الشبيه بالإنسان، ما يشمل القرد والسعدان والبشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك