وفاة المفكر الإسلامي «ابراهيم بن علي الوزير» في لندن - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 8:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفاة المفكر الإسلامي «ابراهيم بن علي الوزير» في لندن

المفكر الإسلامي الراحل ابراهيم بن علي الوزير
المفكر الإسلامي الراحل ابراهيم بن علي الوزير
بوابة الشروق
نشر في: الأحد 29 يونيو 2014 - 3:39 ص | آخر تحديث: الأحد 29 يونيو 2014 - 3:39 ص

توفى السبت، المفكر ابراهيم بن علي الوزير، في لندن أحد أبرز رموز الفكر الإسلامي المعاصر، وسياسياً من طراز فريد، له باع في مجالات شتى، عاش شبابه بين السجن والتشريد، في داخل وطنه اليمن، وكان يعمل على تخليص وطنه من براثن الظلم والاستبداد، سواء في العهد الملكي أو الجمهوري.

ولد إبراهيم الوزير في دار النصر بلواء تعز باليمن، وتلقي تعليمه في المدرسة العلمية بصنعاء، ثم طور معارفه في المعتقل إثر فشل ثورة 1948 الدستورية، وفي مصر عام 1954، حصل على دبلوم عالي في الأدب واللغة، ودبلوم أخصائي اجتماعي في "اليونسكو".

أسس اتحاد القوى الشعبية خلال فترة الستينات من القرن الماضي، باتجاه تصحيح الجمهورية، وتمكين الشعب من حقه في الحكم وتقرير المصير، وكان للاتحاد إسهاماته المعروفة محلياً و دوليا، إلى أن استقر النظام الجمهوري مطلع السبعينات، واستقر الوزير بالمملكة العربية السعودية.

كما أسس صحيفة الشورى الناطقة باسم التحاد القوى الشعبية، فكانت واحة للرأي والرأي الآخر، وخاض الاتحاد من خلال الشورى معارك سياسية وقضائية في وجه الاستبداد الحاكم، فتوقفت الصحيفة أكثر من مرة، وتعرض الحزب للاستنساخ أكثر من مرة.

ومن مؤلفاته: «بين يدي المأساة» (دار الشروق)، «لكي لا نمضي في الظلام» (دار الشروق)، «بدلا من التيه»، «على مشارف القرن الخامس عشر الهجري» (دار الشروق)، «زيد بن علي جهاد حق دائم»، «شهادتان هما منهج حياة»، «الطائفية آخر ورقة العالين في الأرض»، «هموم وآمال إسلامية»، «أم في غمار ثورة»، «المنهج للحياة دعوة للحوار»، «البوسنة والهرسك.. عار للمسلمين وجرح في ضمير الإنسانية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك