صيف غنائى فقير - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صيف غنائى فقير

اليسا
اليسا
تقرير ــ مصطفى يحيى:
نشر في: الثلاثاء 29 يوليه 2014 - 10:10 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 29 يوليه 2014 - 10:10 ص

• إليسا تبدأ ضربة البداية.. وعمرو فى انتظار رأس سدر

• .. وراغب ما زال مترددًا.. والبقية فى انتظار الفرج

رغم أن الموسم الصيفى يبدأ فعليا مع أول أيام عيد الفطر المبارك، ورغم ما يمثله هذا التوقيت من مثالية شديدة لطرح أى أعمال غنائية جيدة ،إلا أن الملاحظ أن عدد الألبومات، التى تم الإعلان عن طرحها لا يتناسب مع ما كان يحدث فى الماضى، حيث كان يطرح عشرات الألبومات، على اعتبار أن الصيف هو موسم الانطلاق والمرح، وبالتالى عملية تداول الألبومات تكون أكثر نشاطا عن باقى مواسم العام.

الوحيدة التى أعلنت عن طرح ألبومها فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم هى «إليسا»، وبالفعل طرحت الأغنية المصورة «حالة حب» على مواقع التواصل وبعض القنوات، إلى جانب مقاطع من الأغانى، التى حققت نجاحا كبيرا، وقد طرح الألبوم فى 27 يوليو، والمفاجأة هى أداؤها لأغنيتين الأولى «أول مرة تحب يا قلبى» للمطرب الراحل عبدالحليم حافظ، والثانية «حلوة يا بلدى»، التى غنتها المطربة الراحلة داليدا.

الألبوم يحمل عنوان «حالة حب»، ويضم 14 أغنية، هى: حب كل حياتى، حالة حب، يا مرايتى، حلوة يا بلدى، بطلى تحبى، أد الأيام، إنسانة بريئة، وجعت قلبى، أنا مجنونة، برغم الظروف، عمر جديد، أنا نفسى، لو اتقابلنا، أول مرة تحب يا قلبى، وتتعاون إليسا مع الفنان تامر عاشور كموزع موسيقى لأول مرة فى إحدى أغنياتها، حيث سبق أن لحن لها من قبل أكثر من أغنية.

كما نشرت صورة جديدة من الحملة الإعلانية الخاصّة بألبومها الجديد، وظهرت فى الصورة الجديدة خلف ستار زهرى.

عمرو دياب هو ثانى المطربين، الذين أعلنوا عن خوضهم السباق الصيفى، وإن لم يقرر بعد طرحه للألبوم، لكن أغلب الظن أنه سيكون قبل حفله الصيفى المقرر أن يكون فى منتجع «موسى كوست» بمنطقة رأس سدر المصرية يوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر أغسطس.

الألبوم من إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات المنتجة لأعماله الفنية منذ ما يقرب من عشر سنوات. يتعاون عمرو فى الألبوم مع أهم الشعراء والملحنين والموزعين أمثال تامر حسين، أسامة الهندى، عادل حقى، خالد تاج الدين، إسلام زكى إلى جانب عمل من ألحان الراحل مجدى النجار.

آخر ألبوم أصدره دياب كان تحت عنوان «الليلة» العام الماضى، وضم حينها 12 أغنية، وصور منه الأغنية، التى تحمل عنوان الألبوم على طريقة الفيديو كليب فى اليونان مع المخرج العالمى Michael Bernard.

المطرب اللبنانى راغب علامة انتهى من ألبومه إلى جانب الكليب الجديد «أنا اسمى حبيبك» من كلمات هانى عبدالكريم وألحان محمد يحيى، وهو الألبوم الذى انتهى منه منذ أشهر طويلة، وأعلن أكثر من مرة عن نيته لطرح آخرها ما تردد عن طرحه خلال عيد الفطر، ولكن الشركة المنتجة لم تبدأ بعد فى الدعاية إلا أن هناك قرارا نهائيا من راغب بطرحه خلال هذا الصيف.

تامر حسنى أيضا ما زال يعد ألبومه الجديد، وجاء انشغاله بالعمل الدرامى، الذى قدمه فى رمضان «فرق توقيت» ليعطله بعض الوقت، أما باقى المطربين فما زال أغلبهم فى طور الإعداد ولم يتحدد بعد إن كانوا يلحقون بالموسم الصيفى أم لا. من هؤلاء المطرب لؤى الذى يحضر ألبومه الغنائى الجديد، الذى يعود به بعد غياب لأكثر من 6 سنوات.

شركة «مزيكا»، التى تتولى إنتاج الألبوم، أعلنت أن الألبوم سيطرح مع الصيف الحالى ضمن خطة الإنتاج الخاصة بالشركة.

ويتعاون لؤى فى الألبوم مع الشعراء محمد رفاعى وسلطان صلاح وأحمد الجندى ورشيدة حارس وجمال الخولى وتامر حسين، والملحنين محمد يحيى ومدين ومحمد النادى وتامر على، ورامى صبرى، والموزعين طارق توكل وحسام البيجرمى وأحمد عبدالسلام ووسام عبدالهادى ومحمد زقزوق وإسلام رفعت.

ويعد هذا الألبوم هو الأول للؤى بعد أن انضم لشركة «مزيكا»، لكى تتولى إنتاج ألبوماته المقبلة، وتم الاتفاق على أن تنتج الشركة للمطرب 3 ألبومات.

جدير بالذكر أن آخر ألبومات لؤى «مين هيقدر» الذى طرح عام 2006.

محسن جابر: ارتفاع الأسعار والمناخ أربكا الحسابات

المنتج محسن جابر يحلل أسباب تراجع عدد الألبومات المطروحة أو التى أعلن عن طرحها بقوله إن ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة أربك الحسابات، وأضاف أن لديه فى الشركة عددا من المطربين، مثل آمال ماهر ما زالت تعد الألبوم ولؤى وخالد سليم وتامر عاشور، لكن المزاج العام وحالة السوق تجبره على التمهل قبل أن يطرح أى ألبوم، مضيفا أن مثل تلك الفترة منذ سنوات كانت تمثل قمة الموسم، ولكن الآن الأوضاع تغيرت وتحديدا بعد ثورة 25 يناير، حيث أصبحت الظروف ــ ليس فى مصر فقط، ولكن فى العالم العربى ــ غير مشجعة إلى جانب أن ما يحدث فى غزة الآن من عدوان وقتل جنودنا فى رفح يجعلنا أكثر تمسكا بالتمهل والتريث.

وأشار محسن رغم ما يحدث من أحداث الآن غير أننى متفائل كثيرا بالمستقبل، بعد ما أعلنه الرئيس السيسى من حرصه على دعم الصناعات ودفع الاستثمار إلى الأمام بكل الطرق.

وقال إن صناعة الكاسيت طوال عمرها تعتمد على حسن اختيار وقت طرح الألبوم، لأن الغناء مرتبط ارتباطا وثيقا بمناخ الاستقرار، الذى تعيشه مصر والدول المحيطة، والآن نحن نشاهد قتلا فى كل مناطق الوطن العربى، وبالتالى أى عمل محكوم عليه بالفشل قبل طرحه، ما لم تتحسن الأجواء.

وأشار إلى أن أغنية «بشرة خير» نجحت نجاحا مذهلا؛ لسبب أنها طرحت فى توقيت كان لسان حال الناس يقول ما جاء فى الأغنية؛ لذلك انتشرت وأصبحت أغنية الموسم، وقبلها تسلم الآيادى نجحت لنفس السبب.

وقال جابر: أى شركة تتمنى أن تطرح ما لديها من مطربين حتى تدور عجلة الإنتاج وتعود الانتعاشة للصناعة كما كانت، وهو أمل كل المنتجين، ولا أحد منا يفرح بخراب البيوت،فالصناعة قائمة على عناصر بشرية كثيرة وليس المطرب والملحن والشاعر فقط، لكنها صناعة شأنها شأن أى صناعة أخرى بها عمال وفنيون وبائعون وموزعون.

وأشار إلى أن عودة الهدوء للمنطقة العربية سوف يساهم فى عودة سياحة الحفلات، التى تأثرت كثيرا خلال السنوات الأخيرة، وبالتالى تأثرت شريحة كبيرة من العاملين فى هذا المجال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك