«الدولة الاسلامية» مدافعًا عن تفجير لأضرحة الأنبياء: «العلماء اتفقوا على حرمة اتخاذ القبور مساجد» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الدولة الاسلامية» مدافعًا عن تفجير لأضرحة الأنبياء: «العلماء اتفقوا على حرمة اتخاذ القبور مساجد»

تنظيم «الدولة الاسلامية» في العراق-ارشيفية
تنظيم «الدولة الاسلامية» في العراق-ارشيفية
بغداد – الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 29 يوليه 2014 - 3:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 يوليه 2014 - 3:32 م

دافع تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، عن تفجير أضرحة، وقباب الأنبياء، في مدينة الموصل، واعتبرته عملاً مشروعًا لا نزاع فيه، فيما أثار الفعل غضبًا لدى مؤسسات، وعلماء سنة.

وأصدر التنظيم اليوم بيان له، على حسابه على موقع التدوين المصغر، «تويتر»، بعنوان «هدم الأضرحة والقباب»، مدرجًا عدد من الشواهد التاريخية التي قام بها زعيم المذهب الوهابي، محمد بن عبد الوهاب، وابن تيمية، في هدم الأضرحة.

وفي الوقت الذي قامت فيه عدد من الهيئات والمرجعيات السنية باستنكار تفجير الأضرحة ووصفها بـ«الجريمة النكراء»، أوضح تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق في بيانه، أن "هدم الأبنية على القبور من الأمور الدينية الظاهرة، وعلى هذا كان عمل السلف الصالح قديمًا وحديثًا، فلا نزاع في مشروعية هذا الهدم والإزالة والتسوية لهذه القبور والمشاهد"، موكدًا أن "كافة علماء وأصحاب المذاهب الأربعة اتفقوا على حرمة اتخاذ القبور مساجد".

قالت هيئة علماء المسلمين في بيان لها، على موقعها الإلكتروني، إن "هذا العمل الإجرامي فيه جرأة كبيرة على الله، وإن صاحبها لن يفلت من الوعيد الوارد في آية قرآنية تشير إلى هؤلاء الذين يخربون مساجد الله".

ولفتت الهيئة "الانتباه إلى الأذى الكبير الذي لحق بأهالي مدينة الموصل، الذين يرون في هذا الجامع المبارك معلمًا من معالم مدينتهم وجزءًا من ثقافتهم وتأريخهم".

وكانت عناصر الدولة الإسلامية، قامت خلال الأيام القليلة الماضية، بتفجير أضرحة النبي يونس، ودانيال، وشيت التاريخية، بعد زرع متفجرات حول هذه المعالم التاريخية المقدسة لدى سكان هذه المدينة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك