كلمة رئيس مجلس الوزراء في الاحتفالية المقامة بمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كلمة رئيس مجلس الوزراء في الاحتفالية المقامة بمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي

المهندس ابراهيم محلب
المهندس ابراهيم محلب
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 6:37 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 6:37 ص

قال المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن معركة مصر ضد الفيروسات الكبدية لا تعتمد على علاج المصابين فقط، ولكنها تولي قدرًا كبيرًا من الاهتمام للوقاية كما جاء في الخطة القومية للفيروسات الكبدية والتي أطلقتها وزارة الصحة في أكتوبر الماضي مع بدء إدخال عقار السوفالدي ضمن منظومتنا الدفاعية القوية.

وأشار - خلال الإحتفالية التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للإلتهاب الكبدي- إلى أنه قد قام على تنفيذ تلك الخطة القومية للفيروسات الكبدية مجموعة كبيرة من علماء مصر بالتعاون مع كافة الشركاء العالميين مثل منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض CDC والعديد من الجهات المصرية المختصة في هذا الشأن لتخرج لنا بهذا الشكل المرضي.

واليوم نواجه هذا التحدى الكبير بالإعلان عن خطوة جديدة في هذا المضمار بتوفير علاجات أخرى بشكل أكبر لكافة المواطنين من خلال أكثر من 50 مركزا لعلاج الكبد تابعة للجنة الفيروسات الكبدية و هيئة التأمين الصحي، جنبا إلى جنب مع مجهودات الدولة لتوفيره بأسعار مرضية في السوق المصري.

وأكد محلب أن الحكومة تولي الصحة اهتمامًا عظيمًا كقضية أمن قومي لا يمكن التهاون بها، وهو الدافع الأساسي لزياراتنا الميدانية المتكررة للمستشفيات لمتابعة سير العمل والتأكيد على تقدير الحكومة لقضايا الصحة وما يرتبط بها من مشروعات وبرامج تنموية، مشيرا إلى أنه يعلم جيدا أن الخدمات الصحية بحاجة للمزيد من العمل لرفع جودتها وتطويرها بما في ذلك المستشفيات التي تحتاج إلى عمليات تطوير ضخمة تشمل تجهيزها بأحدث التجهيزات الطبية وبناء قدرات أبنائنا من أعضاء الفريق الطبي، والذين نفخر بهم دائمًا كثروة بشرية لطالما أذهلوا العالم بنجاحات وإنجازات مبهرة.

ولفت إلى أنه خلال زيارته الأخيرة إلى غينيا الاستوائية التقى العديد من شركات الدواء المصرية التي شرفت بما عرضته من منتجات ، كما تم الاعلان عن اقامة مصنع للدواء في هذه الدولة الصديقة.

وحيا محلب القائمين على صندوق تحيا مصر، على جهودهم الحثيثة في هذا المجال، حيث تم توقيع بروتوكول بين وعادل عدوي – وزير الصحة مع أشرف سالمان وزير الاستثمار ورئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر وذلك في رئاسة مجلس الوزراء، لرسم الخطوط العريضة للتعاون بين وزارة الصحة، وصندوق تحيا مصر، وبدأت بالفعل تلك الجهود بتجهيز مراكز جديدة لعلاج مرضى الكبد في محافظتي الأقصر وبورسعيد.

وأشار إلى أن كل ما سبق تم تتويجه من قبل السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في الثاني عشر من شهر مايو الماضي، حيث أعلن عن مبادرة علاج مليون مريض بفيروس سي، والتي نعد سيادته بأن تستمر لعلاج جميع المصابين للوصول إلى دولة مصرية خالية من هذا الفيروس اللعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك