منظمة العفو الدولية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منظمة العفو الدولية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة

منظمة العفو الدولية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة
منظمة العفو الدولية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة
القدس - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 5:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 5:21 م

اتهمت منظمة العفو الدولية إسرائيل الأربعاء، بارتكاب "جرائم حرب" بقتلها "135 مدنيا على الأقل" لمنع أسر أحد جنودها في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف عام 2014.

وذكر التقرير الذي نشرته المنظمة مع فريق "فورنسيك اركتكتشر" اللندني، وجود "أدلة قوية تشير إلى ارتكاب إسرائيل جرائم حرب عندما قامت بتكثيف قصفها بلا هوادة على المناطق السكنية في رفح بغية احباط عملية أسر الملازم هدار غولدين، وهو ما أظهر على نحو صادم عدم أكتراثها لأرواح المدنيين".

ويضيف التقرير ،أن الدولة العبرية "شنت هجمات غير متكافئة وعشوائية وتقاعست كليا عن التحقيق فيها بشكل مستقل".
ويستند التقرير الذي أطلق عليه اسم "الجمعة الأسود: مجزرة في رفح" إلى "المئات من لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية وتلك الملتقطة بالأقمار الصناعية ومطابقتها مع أفادات شهود عيان" لتقصي ما حدث بالضبط في الأول من أغسطس 2014 في رفح.
واختفى "غولدين" في الأول من أغسطس 2014 بعد وقت قصير من إعلان التوصل إلى وقف إطلاق النار، وتم الإعلان عن وفاته غداة ذلك.

وتقول المنظمة، إن الجيش الإسرائيلي عمد يومها إلى "تطبيق إجراء سري مثير للجدل يعرف باسم هنيبعل".
وبموجب مقتضيات "توجيهات هنيبعل"، فإن بوسع القوات الإسرائيلية، منعًا لوقوع أحد جنودها في الأسر، استخدام النيران بشكل مكثف رغم خطر ذلك على حياته أو حياة المدنيين في محيط مكان العملية.
وبحسب التقرير، فإن "القصف العنيف والمستمر بدأ دون سابق إنذار وأثناء وجود أعداد غفيرة من الناس في الشوارع ليصبح الكثير منهم أهدافا للقصف لا سيما أولئك الذين كانوا يستقلون المركبات".
ويضيف أن "وصف إفادات شهود العيان مشاهد مروعة للفوضى والرعب تحت جحيم نيران الطائرات المقاتلة من طراز (ف-16) والطائرات بدون طيار والمدفعية التي انهمرت قذائفها على الشوارع لتصيب المدنيين والركاب وسيارات الإسعاف التي كانت تنهمك في اخلاء الجرحى".

ومن جانبها، اتهمت إسرائيل المنظمة "برواية كاذبة - بإدعاء أن 4 أيام من العمليات العسكرية من الجيش كانت ردا مباشرا على مقتل وخطف جندي واحد".

وأضافت أن منظمة العفو "سرعان ما تتملكها الهواجس إذا تعلق الأمر بإسرائيل".
وقالت وزارة الخارجية، في بيان "يبدو بأن أمنستي نسيت أنه كان هناك صراع دائرا - كان الجيش الإسرائيلي يعمل خلاله لوقف إطلاق الصواريخ، وتحييد الهجمات القادمة من الانفاق على الحدود، بينما كانت المنظمات الإرهابية الفلسطينية منخرطة في نزاع حاد ضد الجيش الاإرائيلي من داخل بيئة مدنية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك