وصية الخديو إسماعيل تتحقق أخيرا.. أوبرا «عايدة» فى افتتاح القناة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصية الخديو إسماعيل تتحقق أخيرا.. أوبرا «عايدة» فى افتتاح القناة

تصوير محمد الميمونى
تصوير محمد الميمونى
تقرير ـ مصطفى يحيى:
نشر في: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 9:43 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 9:43 ص

أخيرا، ستتحقق أمنية الخديو اسماعيل فى الافتتاح الثانى لقناة السويس، حيث سيكون مشهد النصر من أوبرا عايدة هو مسك الختام فى افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس.

الدكتورة ايناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا قالت إنه تم اختيار هذا المشهد تحديدا «لأنه يعبر عن قوة وصمود جيش مصر العظيم على مدى التاريخ فى مواجهة أى قوى غاشمة تحاول المساس بأمن وتراب وطننا الغالى».

وأضافت أن المشهد يستغرق 28 دقيقه فقط من إجمالى زمن اوبرا عايدة الذى يستغرق 4 ساعات وتدور فى أربعة فصول، لذلك اخترنا مشهد النصر فقط حتى يكون إيقاع الحفل سريعا مع وجود فقرة أخرى للموسيقار الكبير عمر خيرت.

وأضافت أن ابطال مشهد النصر هم إيمان مصطفى ورضا الوكيل وجولى فايزى ومصطفى محمد وعبدالوهاب السيد وديكور محمود حجاج وإضاءة ياسر شعلان وقيادة أوركسترا ديفيد كريفسنى، والاحتفالية من إخراج دكتور عبدالله سعد وتصميم المسرح ومدرج الجمهور للأوبرا المصرية وشيدته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتابعت أن الاحتفالية سوف يشارك فيها الأوركسترا السيمفونى وأوركسترا اوبرا القاهرة بقيادة ناير ناجى، كما يشارك كورال الاوبرا واكابيلا، أى أن الاحتفالية يشارك فيها ما يقرب من 600 فنان وفنانة أغلبهم من الشباب الواعد.

وقالت إن الفنان الكبير عمر خيرت سوف يقدم الفاصل الأول والذى تصل مدته لأربعين دقيقة، يقدم خلالها مجموعة من أهم اعماله منها العاصفه ومصر يا أطهر قلب وفيها حاجة حلوة وزى ما هى حبها، وسيشارك بالغناء الكورال ما يؤكد أن وطننا يمتلك مجموعة هائلة من الطاقات يمكن استغلالها فى أى مناسبة.

وأكدت رئيس دار الأوبرا ان آخر سبع دقائق من مشهد النصر ستشهد إضاءة سماء القناة بالألعاب النارية، ثم يكون الختام بالسلام الجمهورى «بلادى بلادى» بمصاحبة الكورال والأوركسترا وكل الفنانين المتواجدين على خشبة المسرح إلى جانب كل الضيوف، لنوجه رسالة إلى العالم بأن القناه الجديدة فتح عظيم لدولة عظيمة اسمها مصر.

وأكدت ايناس أن اختيار دار الاوبرا لتنفيذ هذا الحدث العظيم وسام جديد على صدر كل العاملين بها، خاصة أن هناك مناسبات لا تتكرر فمصر لن تشيد كل يوم قناة جديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك