واشنطن: موقفنا من جبهة النصرة لم يتغير - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن: موقفنا من جبهة النصرة لم يتغير

ارشيفية
ارشيفية
الفرنسية
نشر في: الجمعة 29 يوليه 2016 - 9:47 ص | آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2016 - 9:47 ص
اعتبرت الإدارة الأمريكية، الخميس، أن جبهة النصرة لا تزال تعتبر "مجموعة إرهابية" وتهديدا للولايات المتحدة رغم إعلانها فك ارتباطها بتنظيم القاعدة.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش آرنست، إن الولايات المتحدة "لا تزال تعتقد أن قادة جبهة النصرة لديهم نية لتنفيذ اعتداءات ضد دول غربية".

من جهته، شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي على "أننا لا نرى أي سبب للاعتقاد بأن أعمالهم أو أهدافهم أصبحت مختلفة" بعد أن أعلنوا فك ارتباطهم بالقاعدة.

وأضاف: "لا نزال نعتبر أنهم منظمة إرهابية أجنبية"، موضحا: "نحن نحكم على هذه المجموعات بناء على ما تفعله، وليس على الأسماء التي تتخذها".

وأعلنت جبهة النصرة، الخميس، فك ارتباطها بتنظيم القاعدة الذي قاتلت تحت رايته منذ 2013 وذلك بلسان زعيمها أبو محمد الجولاني الذي كشف وجهه للمرة الأولى.

وفي شريط فيديو بثته قناة الجزيرة القطرية، أعلن الجولاني تغيير اسم النصرة إلى "جبهة فتح الشام".

ويعقب فك النصرة ارتباطها بالقاعدة، اتفاقا روسيا أمريكيا تم التوصل إليه قبل أسبوع لتنسيق الجهود العسكرية ضد تنظيم داعش وجبهة النصرة في سوريا.

بدوره، قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر خلال منتدى أمني في أسبن، في غرب الولايات المتحدة، إن النصرة "تحاول توحيد وحشد جماعات المعارضة السورية الأخرى". أضاف أن حقيقة انفصال النصرة عن القاعدة "لا يزال يتعين التثبت منها".

وجبهة النصرة، أكبر مجموعة إسلامية جهادية في سوريا بعد تنظيم داعش. وبرزت في يناير 2012، أي بعد عشرة أشهر على بدء حركة احتجاج سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ما لبثت أن تحولت نزاعا داميا بعد تصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية.

في أبريل 2013، رفضت جبهة النصرة الاندماج مع تنظيم داعش وبايعت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الذي أعلن في نوفمبر من العام ذاته أن النصرة هي الممثل الوحيد للقاعدة في سوريا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك