بالفيديو.. «أبو شقة»: الطعون لا تؤثر على عمل البرلمان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «أبو شقة»: الطعون لا تؤثر على عمل البرلمان

المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب
المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب
مارينا نبيل
نشر في: الجمعة 29 يوليه 2016 - 1:13 ص | آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2016 - 1:13 ص

قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن ما يُقدم إلى محكمة النقض من طعون على نتائج الانتخابات البرلمانية، لا يؤثر على عمل المجلس، مؤكدًا على استمرار العمل في البرلمان.

وأضاف «أبو شقة»، خلال مقابلة له ببرنامج «عين على البرلمان»، المذاع على فضائية «الحياة 2»، مساء الخميس، أنه بمجرد إعلان نتائج الانتخابات، وحلف اليمين الدستورية، ويكتسب الفائزون عضوية المجلس، تبدأ ممارسة العمل البرلماني، وفقًا لمواد الدستور.

وأوضح أن الفصل في صحة العضوية من اختصاص محكمة النقض فقط كما ينص الدستور والقانون، لافتًا إلى اختصاص محكمة النقص في عملية الاقتراع، وعمليات الفرز، وإعلان النتائج، مشددًا على ضرورة إعمال النص الدستوري في حال وجود حكم من جانب المحكمة.

وعن إذا ما تم قبول طعن أحد النواب، أشار إلى وجود عمل إجرائي يجب مراعاته، وعرض الأمر على اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان، لمناقشة الأمر، والتصويت عليه، مع مراعاة النصوص الدستورية والقانونية.

وأكد رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن اللجنة تعد تقريرًا ترفعه إلى رئيس المجلس، ليعرضه خلال الجلسة العامة لمناقشته، والتصويت بشكل نهائي، معتبرًا ذلك قمة العمل الديمقراطي واحترام الشرعية الإجرائية والقانونية أمام الرأي العام والشعب.

وكانت محكمة النقض قضت، الأربعاء قبل الماضي، بقبول الطعن المقدم من عمرو الشوبكي، المرشح الخاسر في انتخابات مجلس النواب، على نتيجة الانتخابات البرلمانية بدائرة الدقي والعجوزة التي فاز فيها أحمد مرتضى، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، ومن ثم إلغاء القرار الصادر من اللجنة العليا للانتخابات بفوز «مرتضى»، وإعلان فوز «الشوبكي» بالمعقد النيابي؛ وذلك لوجود أخطاء مادية في فرز الأصوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك