مؤسسات دولية تطلق برامج تعليمية لإعداد الشباب لسوق العمل في مصر والسعودية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤسسات دولية تطلق برامج تعليمية لإعداد الشباب لسوق العمل في مصر والسعودية

ارشيفية
ارشيفية
شيماء شلبي
نشر في: الجمعة 29 يوليه 2016 - 12:49 م | آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2016 - 12:49 م
ذكرت مؤسسات إنجاز العرب، والتعليم من أجل التوظيف، المصريتين والشباب الدولية السعودية، أنها أكملت بالتعاون مع مؤسسة «جيه بي مورغان تشيس»، المرحلة التجريبية من برامج التعليم لصقل المهارات في البلدين الذي يقوم على اكتساب المهارات الأساسية والتخصصية المطلوبة للعثور على الوظائف المناسبة لحل مشكلة البطالة.


وقال شورد لينارت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «جيه بي مورغان» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن "مصر والسعودية لديهما العديد من الشباب الطموح والموهوب الذي يرغب في العمل، لكنه لا يجد سبيلًا إلى ذك، وبالتعاون مع منظمات غير حكومية تكرس جهودها لخدمة الشباب العربي سعينا إلى إيجاد حلول توظيف يمكنها أن تحدث فرقًا، ومن خلال النظر عن كثب لفرص دخول الشباب في القطاعات الاقتصادية الرئيسية، تمكنا من دمج هذه الرؤى والأفكار للمساعدة في دعم برامج أكثر فعالية للتدريب وإعداد القوى العاملة".

وأضاف أن البرامج الأساسية التي أطلقت في إطار مبادرة لمدة سنتين تهدف لنشر التدريب الموجه للجهوزية لسوق العمل وتحديد الوظيفة المناسبة للباحثين عن فرص عمل، بالإضافة إلى مساعدة طلاب المدارس الثانوية والجامعات على تحديد مساراتهم المهنية بعد التخرج، تشمل كلاً من: برنامج «وجّه مسارك المهني» من مؤسسة إنجاز العرب، و«برنامج التدريب لتحديد الوظيفة المناسبة» من مؤسسة التعليم من أجل التوظيف بمصر.

من جانبه، أكد عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب، أن الشباب العربي غير مستعدٍ لسوق العمل، وهذا عاملٌ رئيسي وراء البطالة في المنطقة، مشيرًا إلى أن مؤسسته قدمت برنامج «طريقي إلى المهنية» الذي استهدف طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و21 عاماً في كل من القاهرة، والدقهلية، والسويس، والمنوفية، والإسكندرية، والغربية، والشرقية، وبورسعيد. وأتاح البرنامج الذي صمم لمساعدة الشباب على الانضمام إلى بيئة العمل مهارات التدريب القائم على المهارات، وشملت: كتابة السيرة الذاتية، وأساليب إجراء المقابلة الشخصية، والاتصال، وإدارة الوقت، على مدى ثماني جلسات خلال ثمانية أسابيع. حضر البرنامج ما مجموعه 1272 طالبًا، بأغلبية 56% ذكور والباقي 44% إناث.

واستعانت مؤسسة التعليم من أجل التوظيف في مصر بنتائج التقرير لتكييف برنامجها «برنامج التدريب لتحديد الوظيفة المناسبة» بدعمٍ من مؤسسة «جيه بي مورغان تشيس»، بحيث شمل قطاعي الضيافة والبيع بالتجزئة، وهما من قطاعات النمو الرئيسية في البلد، وتضمن البرنامج الموسع إبرام شراكةٍ مع فندق النيل ريتز كارلتون لعقد دورتين دراسيتين من «برنامج التدريب لتحديد الوظيفة المناسبة» لتدريب موظفين جدد استعدادًا لإعادة افتتاح الفندق، فضلًا عن إبرام شراكة مع شركة ماجد الفطيم لتدريب موظفين جدد للعمل في «مول مصر» القادم.

وقال إسماعيل الحبروق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم من أجل التوظيف في مصر: "تفخر مؤسستنا بتقارير تشير إلى أن أكثر من 65% من خريجي البرنامج حتى الآن حصلوا على وظائف رسمية جيدة، وهذه النتيجة تسلط الضوء على أهمية تضييق الفجوة بين القطاع الخاص والشباب المصري، نحن أيضًا نعمل بنشاط على تشجيع أصحاب العمل في القطاع الخاص على مواصلة العمل من أجل مكافحة البطالة بين الشباب، وعلى تشجيع الآباء على العمل مع أبنائهم لاستكشاف مهاراتهم وميولهم والأعمال الملائمة لهم".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك