البعثة الطبية المصرية تتخذ كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس «زيكا» في ريو دي جانيرو - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البعثة الطبية المصرية تتخذ كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس «زيكا» في ريو دي جانيرو

حسام زايد
نشر في: الجمعة 29 يوليه 2016 - 3:12 م | آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2016 - 3:15 م

 

يعتبر فيروس زيكا هو المشكلة الأكبر للبعثات المشاركة فى دورة الألعاب الأوليمبية المقرر إقامتها في ريودي جانيرو بداية من 5 أغسطس المقبل، وذلك بعد التحذيرات التى أطلقتها منظمة الصحة العالمية بشأن الفيروس وخطورته،

وأكد الدكتور حسن كمال رئيس اللجنة الطبية المصاحبة للبعثة المصرية في تصريحات لـ"الشروق" أن الفيروس يرتكز فى عوامل الجو الحارة وبما أن الدورة سوف تنطلق فى بداية فصل الشتاء فلا يوجد ما يدعو للقلق، مضيفاً أن البعثة الطبية تصطحب معها كافة الأدوية والمضادات للوقاية من اة فيروسات ، بالإضافة إلى اصطحاب الأدوية الخاصة بالملاريا وتطعيمات الحمى الصفراء بناء على تعليمات وزارة الصحة.

وطالب الدكتور حسن كمال بتوخي الحذر من لدغات الناموس في البرازيل للابتعاد عن خطر فيروس زيكا، وأكد أن "زيكا" ينتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء ولا يوجد له مصل واق، وينتقل عبر الباعوض والخطر الحقيقي على الحوامل والأزواج لأنه يسبب تشوه الأجنة.

وأكد كمال أن اللجنة الأوليمبية المصرية تواصلت مع السفارة المصرية في البرازيل للتنسيق فيما يخص النواحي الصحية، مشيراً إلى أن السفارة المصرية قدمت كل المعلومات اللازمة لاتخاذ الخطوات الوقائية لحماية جميع أفراد البعثة المصرية من الإصابة بفيروس زيكا.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أوصت بشكل صريح بعدم سفر السيدات الحوامل إلى البرازيل في الفترة الحالية، لأنهن الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس الذي يسبب تشوه الأجنة، مشيراً إلى أن البعثة المصرية لا تضم سيدات حوامل وبالتالي هذا الأمر لن ينطبق على البعثة المصرية.

وأوضح رئيس اللجنة الطبية أن درجة العدوى غير مرتفعة بل أقل من الحادة، والأعراض عامة كأعراض البرد مثلاُ حيث تظهر آلام في الجسم والمفاصل، وعلى المتزوجين اتخاذ الاحتياطات اللازمة من خلال استخدام العوازل الطبية للوقاية من الإصابة بالفيروس أثناء التواجد في البرازيل ولمدة ثمانية أسابيع بعد العودة إلى مصر.

وأكد أنه تلقى تأكيدات من منظمة الصحة العالمية، أن الناموس الذى ينقل الفيروس غير موجود بكثرة خلال تلك الفترة، وأن البعثة اتخذت الاحتياطات اللازمة، خاصة أن المشكلة الكبرى هي أن هذا المرض ليس له أعراض وقد يظهر بشكل مفاجئ.

وأشار كمال إلى أن جميع اللاعبين خضعوا للكشف الطبي في مستشفى قصر العيني قبل انطلاق الأولمبياد، باستثناء لاعبي ألعاب القوى، مؤكداً أن جميع أفراد البعثة المصرية المشاركة بالأولمبياد اجتازوا الكشف الطبى بنجاح.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك