«أوباما»: لم يتم حتى الآن تحديد استراتيجية للتدخل في سوريا.. ولا شرعية لـ«الأسد» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أوباما»: لم يتم حتى الآن تحديد استراتيجية للتدخل في سوريا.. ولا شرعية لـ«الأسد»

واشنطن - الفرنسية
نشر في: الجمعة 29 أغسطس 2014 - 1:14 ص | آخر تحديث: الجمعة 29 أغسطس 2014 - 1:14 ص

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس، أنه لم يتم حتى الآن تحديد استراتيجية لتدخل عسكري أميركي محتمل في سوريا للتصدي للمقاتلين الإسلاميين المتطرفين، داعيًا إلى عدم توقع ضربات جوية على الأمد القصير.

وقال أوباما، في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، "لا أريد أن أضع العربة أمام الحصان. ليس لدينا استراتيجية حتى الآن. نحتاج إلى خطة واضحة"، واعدًا بالتشاور مع الكونجرس في هذا الشان.

واعتبر من جهة أخرى، أن ليس على الولايات المتحدة أن تختار بين نظام الرئيس بشار الأسد وتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف.

وتبدو إدارة أوباما التي تتحدث منذ أيام عدة عن احتمال توجيه ضربات جوية في سوريا، في موقف حرج، وخصوصًا أن واشنطن ودمشق ستكونان في هذه الحال في مواجهة عدو مشترك.

وأضاف أوباما "نواصل دعم المعارضة المعتدلة لأن علينا أن نؤمن للناس في سوريا بديلاً عن الأسد أو الدولة الإسلامية"، مكررًا أن الرئيس السوري فقد "أي شرعية" على الساحة الدولية.

وقال أيضًا: "لا أرى أي سيناريو يكون فيه الأسد قادرًا في شكل أو في آخر على جلب السلام في منطقة ذات غالبية سنية. لم يظهر أبدًا حتى الآن عزمه على تقاسم السلطة معهم (السنة) أو السعي إلى اتفاق".

وشنّ الجيش الأميركي نحو مئة غارة جوية في شمال العراق منذ الثامن من أغسطس. وأتاحت هذه الضربات للجيش العراقي والقوات الكردية استعادة السيطرة على سد الموصل الاستراتيجي الذي كان في أيدي مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويرى الجنرال مارتن دمبسي قائد الجيوش الأميركية، أنه يمكن "هزيمة" المقاتلين المتطرفين شرط أن يتم استهدافهم في سوريا أيضًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك