لسلامتك أنت وطفلك.. أفعال عليك تجنبها أثناء الحمل وبعد الولادة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لسلامتك أنت وطفلك.. أفعال عليك تجنبها أثناء الحمل وبعد الولادة

ارشيفية
ارشيفية
دينا صالح
نشر في: السبت 29 أغسطس 2015 - 4:46 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 4:46 م
هناك بعض السلوكيات والقرارات التي قد تتخذها الأم الحامل أثناء 9 شهور الحمل أو بعد الولادة تتسبب في إيذائها وإيذاء طفلها دون أن تعلم.

يحدثنا الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد عن بعض هذه الأفعال الضارة فيقول:

- لا تستخدمي صبغات الشعر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فبعض هذه الصبغات قد يكون لها رائحة قوية تسبب الغثيان، ويفضل استخدامها في مكان جيد التهوية مع مروحة.

- ابتعدي عن الراحة التامة في السرير، والبقاء فترة طويلة في وضع النوم على الظهر بعد الولادة القيصرية، لأن هذا الوضع يؤذى الأوردة حيث يمكن أن تتكون الجلطة في الساق.

- تجنبي لف الرضيع بشدة، فقد يؤدي ذلك لاعوجاج العظام وحجب أشعة الشمس، التي تعتبر مصدرا لفيتامين (د) الذي يدخل في تركيب العظام.

- لا ترتدي الكعب العالي فهو يؤدي إلى آلام بالظهر بسبب إجهاد العضلات والمفاصل.

- إياك واختيار الولادة القيصرية تحت مبرر الحفاظ على جسمك، عليكِ فقط الحفاظ على الزيادة المناسبة أثناء الحمل، وممارسة الرياضة أثناء الحمل وبعده.

- لا تختاري الرضاعة الصناعية اعتقادا منك أن الرضاعة الطبيعية تؤدى إلى ترهل الثدي، فترهل الثدي ينتج من عوامل وراثية أو نقص شديد في الوزن أو كثرة الولادات.

- لا تحصلي على الكالسيوم من خلال الأدوية، فلا شيء أفضل من الحليب الذي لا غنى عنه للحامل، فهو يضمن سلامة نمو أسنان الجنين وعظامه.

- خلال شهور الحمل ليس هناك داع للراحة التامة، فالحمل حالة طبيعية فسيولوجية، ولذلك يمكن أن تمارس الأم الحامل أعمالها ولكن دون أن تصل إلى مرحلة الإجهاد، ويجب أن تتوقف فورا إذا أحست بأي تعب.

- تجنبي الشعور السلبي بأن زوجك لن يحب شكلك أثناء الحمل، فرغم أن بعض الأزواج بالفعل يجدون صعوبة في الاعتياد على التغيرات الجسدية الخارجية للزوجة الحامل، إلا أن هذا لا ينفي أن نسبة كبيرة منهم تستطيع التأقلم مع ذلك بشكل سلس، كما أن بعض الرجال يكون لديهم إعجاب زائد عن المعتاد بشكل زوجاتهم أثناء الحمل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك