أعمال شغب تتخلل احتجاجات اللبنانيين في ساحة الشهداء بـ«بيروت» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أعمال شغب تتخلل احتجاجات اللبنانيين في ساحة الشهداء بـ«بيروت»

أعمال شغب تتخلل احتجاجات اللبنانيين في ساحة الشهداء بـ«بيروت»
أعمال شغب تتخلل احتجاجات اللبنانيين في ساحة الشهداء بـ«بيروت»
بيروت - الفرنسية
نشر في: السبت 29 أغسطس 2015 - 10:15 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 10:15 م
تجمع عشرات آلاف المواطنين في وسط بيروت، مساء السبت، بناء على دعوة ناشطين في المجتمع المدني منددين بالطبقة السياسية بمجملها التي يتهمونها بالفساد وبالعجز عن تأمين أدنى متطلباتهم الحياتية.

وهي التظاهرة الأكبر في تاريخ لبنان التي تحصل بمبادرة من المجتمع المدني ولدوافع اجتماعية، إذ اعتاد اللبنانيون المنقسمون بحدة حول السياسة والدين على النزول في الشارع بناء على توجيهات الزعماء السياسيين فقط.

وعلى الرغم من تأكيد المنظمين سلمية التجمع، وتأكيدهم التنسيق مع القوى الأمنية لمنع أي أعمال شغب كما حصل في نهاية الأسبوع الماضي في تجمعين دعت إليهما تحت العنوان نفسه منظمات المجتمع المدني، فقد عمل شبان ملثمون في نهاية التجمع اليوم على الاقتراب من مقر رئاسة الحكومة القريب وراحوا يرشقون الحجارة في اتجاه السراي وعناصر قوى الأمن.

وابتعدت قوات الأمن عن مكان تجمع المشاغبين الذين يواصلون إحراق أوراق وألواح خشبية ونفايات. كما يحاولون نزع الشريط الشائك الذي يفصل بين ساحة رياض الصلح المتاخمة لساحة الشهداء، والسراي الحكومي.

وعبر أحد منظمي حملة «طلعت ريحتكم»، أسعد ذبيان عن "حزنه" لما يحصل، معتبرًا أن هناك "ميليشيات طائفية" تعمل على تشويه الحراك.

وكان المنظمون حثوا المواطنين على المشاركة في التجمع، وحظروا رفع أعلام غير العلم اللبناني في التظاهرة، وحمل المتظاهرون لافتات هاجمت المسؤولين واصفة إياهم بـ"الزبالة"، في حين تنوعت المطالب من حل لأزمة النفايات إلى المطالبة بتأمين الكهرباء والماء إلى إسقاط النظام الطائفي وانتخاب رئيس للجمهورية واستقالة المجلس النيابي، وصولاً إلى حل لقانون الايجارات.

وارتفعت من مكبرات للصوت أغان وأناشيد وطنية، ووقف ناشطون يوزعون على الوافدين أعلاما لبنانية كتب عليها «طفح الكيل».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك