اليوم.. اللبنانيون يتظاهرون ضد فساد الطبقة السياسية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. اللبنانيون يتظاهرون ضد فساد الطبقة السياسية

التظاهر في لبنان
التظاهر في لبنان
بيروت - الفرنسية
نشر في: السبت 29 أغسطس 2015 - 5:13 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 5:13 م
يتوقع أن يشهد وسط بيروت، مساء اليوم السبت، تظاهرة حاشدة دعا إليها المجتمع المدني في إطار سلسلة تحركات متواصلة منذ أسابيع، بدأت احتجاجا على أزمة النفايات وتطورت إلى تنديد بالفساد ومطالبة بتغيير الطبقة الحاكمة.

وفي ظاهرة نادرة في بلد متعدد الانتماءات السياسية والطائفية، يجمع منظمو التحرك المنتمون إلى مجموعات مختلفة ناشطة في المجتمع المدني على وضع التظاهرة في خانة رفض جميع السياسيين والأحزاب، في وقت تعبر شريحة واسعة من اللبنانيين عن شعور واضح باليأس إزاء عجز السياسيين عن إيجاد حلول لكل الأزمات الحياتية، من النفايات مرورا بالكهرباء والمياه والرواتب وفرص العمل وغيرها.

وقال لوسيان أبو رجيلي، أحد منظمي التجمع المحدد الساعة السادسة (15,00 ت غ) في ساحة الشهداء في وسط العاصمة، لوكالة فرانس برس "نحن ضد الطبقة السياسية كلها. ليست تظاهرة حزبية. هي مطلبية لكل شعب لبنان، لكل الاحزاب".

وبدأ حراك المجتمع المدني في نهاية يوليو بعد أن غزت النفايات شوارع بيروت ومناطق أخرى في أزمة نتجت عن إقفال مطمر رئيسي للنفايات جنوب العاصمة بسبب رفض الأهالي المقيمين في محيطه له، وعن انتهاء عقد شركة "سوكلين" المكلفة جمع النفايات من دون التوصل لإبرام عقد جديد.

ومنذ ذلك الحين، يتم جمع النفايات بشكل متقطع وترمى في أماكن عشوائية، مثل مساحة أرض ملاصقة لمرفأ بيروت وتحت الجسور وفي أراض مهجورة، من دون معالجة وفي شروط تفتقر لأدنى معايير السلامة الصحية. ولم تتوصل الحكومة لحل للأزمة بسبب انقسام السياسيين، وسط تقارير عن تمسك العديد منهم بالحصول على حصص وأرباح من أي عقود مستقبلية.

وتوقع أستاذ علوم الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت جاد شعبان، أن تكون تظاهرة اليوم "أكبر تظاهرة من نوعها". وقال لوكالة فرانس برس "أعتقد أن الحشد الشعبي الذي سنراه اليوم مختلف عن غيره. إنه غير مسيس. لم نر مثل هذا التحرك من قبل".

وأضاف أن الحراك "يجمع كل الناس الذين قرفوا من السياسيين".

وتابع شعبان "هذه الحكومة ساقطة، مجلس النواب غير شرعي. الحكومة التي شكلت على أساس أنها حكومة وحدة وطنية لم تقم بشيء".

ويعاني لبنان من انقطاع في التيار الكهربائي مستمر منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل 25 سنة، ومن بطالة وبطء في المعاملات الإدارية وديون عامة تبلغ حوالى سبعين مليار دولار.

وانتشرت الشعارات المؤيدة للحراك المدني على مواقع التواصل الاجتماعي. بعد الهاشتاغ الاساسي #طلعت_ريحتكم، برزت حملات وشعارات اخرى مثل: #بدنا_نحاسب، #عالشارع، #مستمرون، و#طفح_الكيل، و#حلوا_عنا، وغيرها. في حين وضعت تظاهرة اليوم خصوصا تحت شعار #كلن_يعني_كلن، في اشارة الى ان الاحتجاج هو على كل السياسيين من دون استثناء.

وشهد تجمعان شارك فيهما الاف المواطنين المحتجين في نهاية الأسبوع الماضي أعمال شغب قام بها أن اسمتهم وسائل الاعلام ـ"المندسين" والذين أقدموا على تحطيم اعمدة كهرباء واشارات سير وواجهات محال تجارية، وأحرقوا أشجارا وقطع أثاث وآليات لقوى الأمن ومستوعبات بلاستيكية. كما اقدم هؤلاء على رشق عناصر قوى الامن بالحجارة وعبوات المياه البلاستيكية.

وعقد اجتماع امني صباح السبت في مقر وزارة الداخلية أعلن بعده "إنشاء غرفة مشتركة بين الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي" بهدف اتخاذ كل التدابير اللازمة لحفظ الامن" خلال تظاهرة اليوم، مشددا في الوقت نفسه على احترام حرية التعبير.

وذكر اسعد ذبيان، احد منظمي الحملة لوكالة فرانس برس، أن "هناك 500 متطوع بين المتظاهرين سينسقون مع قوى الأمن وسيحرصون على عدم حصول أعمال مخلة بالأمن".

ودعا ذبيان "الذين لا يزالون في منازلهم ألا يترددوا في النزول الى الشارع"، قائلا "هذا بلدكم، هذه أرضكم، كلنا محرومون من الكهرباء والماء. انزلوا من أجلكم، من أجل أولادكم، من أجل بلدكم".

وقال الفنان غسان صليبا في مقابلة مع تلفزيون "ال بي سي" ان "ما يحدث اليوم لا يشبه اي شيء من قبل. في الماضي، كان زعيم يدعو الى التظاهر، اليوم كل الطوائف ستشارك، لان جميع الناس يشعرون بالوجع".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك