«الكهرباء»: قريبا.. الإعلان عن أخبار جيدة تتعلق بمشروع الضبعة النووي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الكهرباء»: قريبا.. الإعلان عن أخبار جيدة تتعلق بمشروع الضبعة النووي

الضبعة النووي
الضبعة النووي
آية أمان
نشر في: السبت 29 أغسطس 2015 - 4:13 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 4:13 م
قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن هناك أخبارا جيدة فيما يتعلق بملف الضبعة النووي سيتم الإعلان عنها قريباً، مشيرا إلى أن المفاوضات مازلت مستمرة بشأن هذا الملف.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير، لمشروع إنتاج النظائر المشعة بمنطقة انشاص، بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير البحث العلمي وسفير الأرجنتين .

وأضاف "شاكر"، خلال كلمته أن هيئة المواد النووية تضم 3 مراكز بحثية يعمل بها مجموعة من الخبراء المصريين؛ وتعمل هيئة المواد النووية في العديد من المجالات ومنها تعقيم المعدات الطبية والأجهزة التى تستخدم العمليات؛ كما تنتج النظائر المشعة والتي تستخدم في العلاج؛ كما تستخدم في مجال الآثار .

يذكر أن مصر وقعت مؤخرا عددا من الاتفاقيات الثنائية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية مع العديد من الدول منها الأرجنتين وأمريكا والصين والهند وروسيا وفرنسا وكندا وكوريا.

وكان البرنامج النووي في مصر بدأ منذ تشكيل لجنة الطاقة الذرية عام 1955 إلى أن أصبحت هيئة المواد النووية قي 1977؛ وفي عام 2012 تم إنشاء هيئة الطاقة الذرية.

وعرض مسئولو مصنع النظائر المشعة فيلما تسجيليا حول عمل المصنع بمنطقة أنشاص، حيث يتم استخدام النظائر المشعة في التشخيص والعلاج ، والتحليل بالتقنيات النووية وتشمل التقدير المناعي الاشعاعي للهرمونات والكشف المبكر على الاورام السرطانية.

واستعرض الفيلم، استلام المصنع حديثا من شركة أرجنتينية وينتج نظائر الموليبيد نيوم 99 وهي الأكثر استخداما في المجال الطبي المستخرج منه مولدات التكنيسيوم والعلاج، الذي يمكن ان يغطي الاحتياجات المحلية و كذلك التصدير للخارج.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك