ارتباك بين التجار بسبب قرار منع استيراد القمح المصاب بـ«الإرجوت» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتباك بين التجار بسبب قرار منع استيراد القمح المصاب بـ«الإرجوت»

قمح
قمح
القاهرة رويترز
نشر في: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 6:09 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أغسطس 2016 - 6:09 م
قال رئيس مجلس إدارة شركة فينوس انترناشيونال لتداول الحبوب المصرية «أحد أكبر مستوردي القمح في القطاع الخاص المصرى»، إن شركته تعاقدت الجمعة الماضية على استيراد 30 ألف طن من القمح الخالي تماما من فطر الإرجوت تحسبا لعودة حظر استيراد القمح المصاب بالفطر.

جاءت تصريحات محمد عبد الفضيل رئيس فينوس في مقابلة مع رويترز بعد قرار عصام فايد وزير الزراعة أمس الأحد، بمنع دخول القمح المستورد المصاب بأي نسبة من فطر الإرجوت إلى مصر.

وأثار قرار إعادة تطبيق سياسة عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرجوت ارتباكا بين التجار الذين عادوا إلى السوق المصرية الشهر الماضي فقط عندما جرى رفع الحظر.

وقالت مصر أكبر مستورد للقمح في العالم إنها ستطبق قرار الحظر بأثر رجعي.

وقد يصيب فطر الإرجوت بهلاوس إذا كان موجودا في القمح بكمية كبيرة لكنه يعتبر غير ضار إذا كان في المستويات الدنيا.

وقال عبد الفضيل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، «لم استورد حبة قمح منذ شهرين بعد رفض دخول شحنتين لنا بسبب الإرجوت وتكبدنا خسائر 4.5 مليون دولار، لكننا تعاقدنا الجمعة الماضية على استيراد 30 ألف طن من القمح صفر إرجوت ستصل خلال سبتمبر».

«كنت متأكدا منذ صدور قرار السماح باستيراد القمح الذي يحتوى على 0.05 بالمئة من الإرجوت أنه سيتم العودة فيه مرة أخرى ولذا كان القرار في الشركة بأن أي عمليات استيرادية تكون بصفر إرجوت ويتم الفحص قبل الشحن في بلد التوريد»، يضيف رئيس فينوس

كانت مصر قالت الشهر الماضي إنها ستقبل شحنات القمح المستورد التي تحتوي على نسبة إصابة بالإرجوت تصل إلى 0.05 بالمئة -وهو معيار عالمي للإرجوت في الواردات- منهية بذلك خلافا مع الموردين كان قد عطل برنامج الشراء الضخم في البلاد.

ورفض عبد الفضيل الكشف عن اسم الدولة التي اتفق على شراء 30 ألف طن قمح لا يحتوي على أي نسبة إرجوت منها.

يذكر أن «فينوس»، تأسست في 1996 في المنطقة الحرة وهي واحدة من أكبر شركات القطاع الخاص العاملة في مجال تداول الحبوب وأعمال الشحن والتفريغ والخدمات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ورفضت مصر خلال الأشهر القليلة الماضية عددا من شحنات القمح المصابة بفطر الإرجوت.

وأضاف عبد الفضيل أنه ستكون هناك «مشاكل بين التجار الذين تعاقدوا على شحنات قبل هذا القرار وأيضا من له شحنات قاربت على دخول مصر (وهي في البحر الآن)».

وتابع قائلا: «لا أتوقع حلا لتلك المشاكل.. الحجر الزراعي سيطبق القرار الأخير على أي شحنة تصل وليس له علاقة بتوقيت الشحن أو التعاقد.. هو يعمل وفقا لموعد الوصول فقط.. أنصح من له شحنة قادمة أن يحاول بيعها في الخارج ومن تعاقد ولم يتم الشحن بعد أن يغير المواصفة إلى صفر إرجوت.. أنا قمت ببيع الشحنات التي تم رفضها لنا إلى إيطاليا وأسبانيا من قبل وتم قبولها لديهم».

من جهته قال عيد حواش المتحدث باسم وزارة الزراعة لـ«رويترز» إن أحدث قرار سيطبق من الآن على كل حبة قمح تدخل مصر.. لن ندخل أي قمح مصاب بالإرجوت لمصر سواء في مناقصات تمت في السابق أو ستتم في المستقبل».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك