مصادر خليجية: اتصالات مكثفة لضم مصر إلى دول مجلس التعاون الخليجي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في خطوة قالت المصادر إنها تستهدف تحجيم الدور الإيراني في المنطقة

مصادر خليجية: اتصالات مكثفة لضم مصر إلى دول مجلس التعاون الخليجي

محمد عمرو وزير الخارجية المصري
محمد عمرو وزير الخارجية المصري
الكويت - أ ش أ
نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2011 - 11:35 ص | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2011 - 12:27 م

كشفت مصادر خليجية عن اتصالات ومشاورات تجريها دول مجلس التعاون الخليجي حول إمكانية انضمام مصر إلى المجلس، كعضو فاعل على غرار كل من الأردن والمغرب.

 

وأشارت المصادر، في تصريح لصحيفة (الوطن) الكويتية إلى أن هناك دولا خليجية بعينها تتحمس لذلك، انطلاقا من قناعتها بأن مصر وبما تملكه من إمكانات وما يربطها من علاقات استراتيجية مع دول مجلس التعاون، وكذلك الارتباط التاريخي لأمنها مع أمن الخليج، قادرة على المساهمة إلى حد بعيد فى حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

وأوضحت أن المتحمسين لفكرة انضمام مصر إلى المجلس يرون أن مصر هي الأقرب للتعاون مع دول الخليجي في ظل المصالح المشتركة بعد خطوة دعوة الأردن والمغرب، وتجربة مشاركة اليمن في عدد من المؤسسات الخليجية، ويؤكدون أن الحاجة والظروف الحالية زادت من أهمية الدور المصري في المستوى العربي عموما، والخليجي بصورة خاصة، بعد التغيير في العراق والتدخل الإيراني السافر في شئونه، على حد قولها.

 

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات المبدئية أظهرت ترحيبا مبدئيا من جانب القاهرة بالوجود في إطار مجموعة مجلس التعاون الخليجي في أية صيغة للتعاون الاقتصادي والأمني والثقافي وغيره من مجالات التعاون، انطلاقا من القناعة المصرية بأهمية تفعيل العمل العربي المشترك على كافة المستويات الثنائية والجماعية، وأن ذلك يصب في المصلحة العربية العليا بشكل عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك