فاروق الباز: لم أعرض مشروع التنمية على الإخوان لأنهم «لن يفهموه» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فاروق الباز: لم أعرض مشروع التنمية على الإخوان لأنهم «لن يفهموه»

الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء وعضو المجلس الاستشاري العلمي
الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء وعضو المجلس الاستشاري العلمي
محمود محمد علي
نشر في: الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 9:58 م | آخر تحديث: الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 9:58 م

قال الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء وعضو المجلس الاستشاري العلمي، إنه عرض مشروع ممر التنمية على الحكومات المتعاقبة منذ 30 عامًا، ولم يلتفت له طوال هذه الأعوام ولم ييأس من عرضه مجددًا على حكومة المهندس إبراهيم محلب.

وأضاف «الباز» خلال حواره لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع على فضائية «الحياة»، الاثنين، أنه لم يقم بعرض مشروع ممر التنمية على الرئيس المعزول محمد مرسي، متابعًا: «لم أعرضه على حكومة الإخوان لأنهم لم يفهموه، وكان سينفذ بشكل خاطئ»، وفقا لقوله.

وأوضح أن تعداد مصر من السكان سيصل إلى 140 مليون نسمة بحلول عام 2050، ويجب الخروج من الممر الضيق الذي نعيش فيه ونتوسع بشكل يستوعب الزيادة السكانية، مشيرًا إلى أن مشروع ممر التنمية هو أولى هذه الخطوات في التوسع العمراني والزراعي والصناعي.

وأضاف: «الحكومة تصرفت بشكل صحيح حين قررت البدء بتنفيذ مشروع قناة السويس قبل مشروع ممر التنمية، وأنا لو كنت رئيس الحكومة لكنت اخترت أن أبدأ بقناة السويس أولا»، وفقا لقوله.

وأشار إلى أن تكلفة تنفيذ مشروع ممر التنمية تقدر بـ27 مليار دولار، ويجب عدم استنزاف موارد الدولة في تنفيذه، ويفضل الاعتماد على الاستثمار الخاص أو الاكتتاب الشعبي.

وعارض الباز فكرة الاهتمام بأي مشاريع متقدمة مثل التقدم في علم الفضاء أو التجهيز لأول رائد فضاء مصري، على حساب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، مضيفًا: «قبل ما نفكر في أول رائد فضاء مصري، لازم نفكر هناكل إزاي ومنين ونحقق مستوى معيشي مناسب».

وأعرب عن اعتزازه بعلمه بشكل كبير، وعدم عزمه على العمل بالسياسة، مؤكدًا أنه يخدم بلده بعلمه أكثر من الكثير من السياسيين الذين يخدمون مصر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك