«إيجاس» تعلن الشركات الفائزة بالتنقيب عن الغاز فى البحر المتوسط خلال أيام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس» تعلن الشركات الفائزة بالتنقيب عن الغاز فى البحر المتوسط خلال أيام

توقعات بكشف غاز جديد بحقل «شروق»
توقعات بكشف غاز جديد بحقل «شروق»
كتب- أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 9:56 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 9:56 ص

الشركة تستهدف طرح مزايدة جديدة بداية العام القادم

تعتزم الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، الإعلان عن أسماء الشركات الفائزة فى المزايدة، للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط، بحلول نهاية الشهر الحالى، وفقا لمصدر مسئول بالشركة، طلب عدم نشر اسمه.
«انتهت إيجاس من التقييم الفنى للعروض المقدمة من الشركات المتنافسة فى المزايدة»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن نتائج التقييم سيتم عرضها على مجلس إدارة الشركة، خلال نهاية الشهر الحالى، «تمهيدا لإعلانها»، على حد قول المصدر.
وكانت «إيجاس» قد طرحت خلال مارس الماضى، مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى ثمانى مناطق بحرية، إلا أنها قررت مد موعد إغلاق المزايدة العالمية للتنقيب عن النفط والغاز فى البحر المتوسط لمدة شهرين، مع توسيع نطاقها لتشمل 12 قطاعا بدلا من ثمانية قطاعات فقط، حيث كان من المقرر أن يغلق باب تلقى العروض فى نهاية مايو الماضى، إلا أن الشركة قد قررت مد الفترة إلى 30 يوليو الماضى.
وبحسب المصدر، فإن الشركة قررت طرح ثلاث مناطق برية فى مزايدة جديدة، للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى، «بالإضافة إلى أنها تعد حاليا الدراسات الخاصة بعدد من المناطق البحرية، لطرحها فى المزايدة الجديدة، والتى من المتوقع طرحها خلال بداية العام القادم»، وفقا للمصدر.
وتسعى «إيجاس» لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز، وتنتج مصر نحو 4.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول، لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلى، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.
وفى تصريحات صحفية سابقة، قال وزير البترول والثروة المعدنية السابق، شريف إسماعيل، إن الوزارة تستهدف خلال العام الحالى إضافة 1.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، على أن يتم تعويض التناقص الطبيعى للحقول بنحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ليصبح الإنتاج الإضافى الذى يضخ إلى الشبكة القومية للغاز نحو 800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، مشيرا إلى أنه تم توقيع نحو 56 اتفاقية منذ نوفمبر 2013 حتى الآن، باستثمارات تتجاوز 12 مليار دولار.
وطرحت «إيجاس» خلال عام 2013 مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق، منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة «إينى» الايطالية على منطقتى امتياز رقمى 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت «إيديسون» على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك