التحقيقات تكشف إسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ روسي في 2014 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التحقيقات تكشف إسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ روسي في 2014

أرشيفية
أرشيفية
هولندا - الفرنسية
نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 12:22 ص | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 12:22 ص

أكدت النيابة العامة الهولندية، الأربعاء، أن الصاروخ الذي أسقط الطائرة الماليزية عام 2014 في شرق أوكرانيا تم نقله من روسيا قبل إطلاقه، موضحة أن مئات الأشخاص "لعبوا دورا فاعلا" في هذه المأساة.

وسرعان ما عبرت روسيا عن "خيبة أملها" إزاء النتائج الأولى للتحقيق الدولي التي أعلنت في هولندا، مؤكدة أنها "منحازة".

وأعلنت وزارة الخارجية، في بيان، أن "روسيا تشعر بخيبة أمل لواقع أن وضع التحقيق حول الكارثة لا يتغير. لقد أكدت نتائج النيابة الهولندية أن التحقيق منحاز ومسيس". إلا أن أوكرانيا اعتبرت أن النتائج الأولى للتحقيق تظهر "تورطا مباشرا" لروسيا.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية عن رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق قوله إن "فريقا من المحققين خلص إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ روسي الصنع، وقد أطلق من منطقة يسيطر عليها المتمردون" الموالون لروسيا. وأضاف أن "ماليزيا تريد اتخاذ إجراءات حازمة بناء على" ذلك.

وسقطت الطائرة الماليزية وهي من طراز «بوينج 777» فوق المنطقة الخاضعة لسيطرة المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بصاروخ من نوع «بوك» في 17 يوليو 2014 خلال رحلة بين أمستردام وكوالالمبور، ما أدى إلى مقتل 298 كانوا على متنها بينهم 196 هولنديا.

وأكد المحققون أن إطلاق الصاروخ تم من الأراضي الخاضعة لسيطرة المتمردين الموالين لروسيا الذين سارعوا إلى الرد مؤكدين أنهم لم يطلقوا الصاروخ.

لكن فريق التحقيق الذي يضم خبراء من أستراليا وأوكرانيا وماليزيا وبلجيكا تتولى النيابة العامة في هولندا تنسيق عملهم لم يتهم بشكل مباشر موسكو بتزويد المتمردين بنظام "بوك" للصواريخ.

وتنفي موسكو أي تورط لها في القضية متهمة الجيش الأوكراني بالوقوف وراء الحادث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك