مصطفي الفقي: ما يجري في سوريا الآن لا يمكن حدوثه في وجود «عبد الناصر» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصطفي الفقي: ما يجري في سوريا الآن لا يمكن حدوثه في وجود «عبد الناصر»

مارينا نبيل
نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 4:47 ص | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 4:47 ص

قال الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ما يحدث في سوريا الآن، كان لا يمكن حدوثه في ظل وجود الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وأكد «الفقي»، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن «عبد الناصر»، كان يعشق سوريا، وظل يحلم بالعودة إلى البلد التي حمل أهلها سيارته، وانتظروا بالساحات العامة شوقًا لرؤيته، موضحًا أن مرض السكري، زادت نسبته لدى الرئيس الراحل بعد الانفصال عن سوريا.

وأوضح أن مصر، قادرة على التدخل في حل الأزمة السورية، لما بين البلدين من علاقة خاصة، قائلًا: «نحن كنا دولة واحدة، وشعبينا متقاربين، فبعض الأحياء بدمشق تشعرك وكأنك في منطقة مصر الجديدة أو المعادي، وكان هناك تواصل أرضي قبل حفر قناة السويس».

وأضاف أن مصر، تمتلك القدرة على التحدث مع الأطراف كافة، والمتداخلة في الأزمة السورية، حتى مع إيران وتركيا؛ لأنه لا يوجد خلاف حاد في الرأي تجاه القضايا الإقليمية، لافتًا إلى موقف مصر بالحفاظ على وحدة الدولة في سوريا.

وطالب بإعلان مصر، وجود مبعوث خاص بها للأزمة السورية، مع التحدث والتفاوض مع دمشق الرسمية، ودمشق المعارضة، متابعًا: «مصر معروفة بشرف الموقف والأمانة في التفاوض».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك