مسئولون أكراد: بارزانى سيغادر رئاسة كردستان مطلع الشهر المقبل - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 4:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئولون أكراد: بارزانى سيغادر رئاسة كردستان مطلع الشهر المقبل


نشر في: الأحد 29 أكتوبر 2017 - 6:34 م | آخر تحديث: الأحد 29 أكتوبر 2017 - 6:34 م
ذكر مسئولون أكراد، اليوم، إن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزانى سيتوقف عن ممارسة مهامه الرئاسية مطلع الشهر المقبل. وجاء القرار بعد أسابيع من الأزمة الناجمة عن استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وقال أوميت خشناو، رئيس كتلة الحزب الديمقراطى الكردستانى (حزب بارزانى) فى البرلمان إن «بارزانى كان باستطاعته البقاء لثمانية أشهر حتى انتهاء ولاية البرلمان الحالية ولكنه أكد على عدم وجود نية لديه لتمديد ولايته بعد الأسبوع المقبل»، بحسب ما نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى».

من جانبه، قال المستشار فى رئاسة الاقليم هيمن هورامى، فى منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» إن «بارزانى، سيستمر كمرجعية سياسية فى الإقليم».

وأضاف هورامى أن «بارزانى سيكون أحد عناصر البشمركة داخل العملية السياسية، بقوة أكثر مما سبق»، حسب قوله.

وكان بارزانى قد أعيد انتخابه رئيسا للإقليم فى عام 2009، وتم تمديد مدته فى 2013.
إلى ذلك، عقد برلمان كردستان، اليوم، جلسة مغلقة بمشاركة جميع الكتل السياسية، لقراءة رسالة من بارزانى، لبحث توزيع سلطات الرئاسة على السلطات الثلاث فى الإقليم: التشريعية والتنفيذية والقضائية، بحسب موقع «العربية. نت» الإخبارى.

من جهة أخرى، انطلقت اليوم، الجولة الثانية من اجتماعات القادة العسكريين الأمنيين فى القوات الحكومية العراقية مع قادة من قوات البشمركة، حول إعادة الانتشار بالمناطق المتنازع عليها والمعابر.

وكانت الجولة الأولى اختتمت أمس فى مقر قيادة عمليات نينوى بمدينة الموصل (شمال)، حيث أعلن رئيس أركان الجيش العراقى، عثمان الغانمى أنه تم تناول عودة القوات الكردية إلى حدود عام 2003 وتسليم المنافذ الحدودية للقوات الاتحادية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على العديد من النقاط، لكن قادة البشمركة لم يعطوا موافقة نهائية لحين الرجوع إلى رئاسة الإقليم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك