رحيل سعيد عقل صاحب «زهرة المدائن» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحيل سعيد عقل صاحب «زهرة المدائن»

سعيد عقل
سعيد عقل
كتب ــ وليد ابوالسعود:
نشر في: السبت 29 نوفمبر 2014 - 9:23 ص | آخر تحديث: السبت 29 نوفمبر 2014 - 9:23 ص

توفى صباح امس الجمعة الشاعر اللبنانى الكبير سعيد عقل عن عمر يناهز 102 عاما بمنزله بالعاصمة اللبنانية بعد ان قضى اسبوعا كاملا فى المستشفى.. وتقول جريدة النهار اللبنانية نقلا عن احد اقاربه انه قضى يومه الاخير فى الصلاة ولم تكن صحته متدهورة وتوفى بصورة مفاجئة، وتلقت اسرته العزاء فيه بعد ظهر امس بجامعة سيدة اللويزة ذوق مصبح.

عقل شاعر وكاتب وفيلسوف لبنانى من مواليد مدينة زحلة بالبقاع اللبنانى عام 1912 ولقب بالشاعر الصغير ويعتبر سعيد عقل من أكبر دعاة القومية اللبنانية وقد ساهم بشكل كبير فى وضع اطار فلسفى لها ولفكرها الأيديولوجى من خلال التركيز على «الخاصية اللبنانية». حيث إنه بسنة 1972 كان من مؤسسى حزب التجدد اللبنانى كما كان يعتبر الأب الروحى لحزب حراس الأرز الذى يتزعمه إتيان صقر. لكن ينتقد عليه تأييده للقضاء الإسرائيلى على الوجود الفلسطينى بالبنان عبر تأييده للهجوم الإسرائيلى على لبنان بالعام 1982 نكايةً فى الوجود العسكرى الفلسطينى المسلح فى لبنان.

من اهم كتاباته كتاب «لبنان ان حكى» الذى اصدره عام 1960 و«يارا» فى العام الذى يليه وآخرها «الذهب» قصائد باللغة الفرنسية عام 1981.

وغنت له فيروز العديد من القصائد والاغانى من اشهرها «زهرة المدائن» و«يا مكة» و«الأردن» و«سيف فليشهر» و«سائلينى»و «خذنى بعينيك» و«حملت بيروت» و«احب دمشق».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك