وزير القوى العاملة يوقع مذكرة تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير القوى العاملة يوقع مذكرة تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي

جمال سرور وزير القوى العاملة
جمال سرور وزير القوى العاملة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 5:33 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 5:33 م
وقع جمال سرور وزير القوى العاملة، مذكرة تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بشأن مشروع "تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ، ومكافحة عمالة الأطفال في مصر، وذلك في إطار مشروع الدعم المٌقدم من الاتحاد الأوروبي لدعم "التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز دور المجتمع المدني".

وقال "سرور" عقب التوقيع : إن المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، وتعزيز إتاحة الفرص التعليمية لهم، وذلك باستخدام منهجية مبتكرة وشاملة ومتكاملة، بتوفير الحوافز للأسر الأكثر احتياجًا، فضلاً عن توفير أنظمة الحماية الاجتماعية لهذه الأسر بهدف إبقاء الأطفال الذين ينتمون لهذه الأسر في العملية التعليمية ومنع تسربهم، وخاصة الإناث منهم بدعم أجهزة التفتيش علي عمل الأطفال .

وأشار إلي أن المشروع يغطي 16 من المحافظات الأكثر احتياجًا من الفيوم والمنيا وبني سويف وسوهاج وأسيوط وقنا والجيزة والأقصر وأسوان، فضلا عن البحيرة والشرقية والدقهلية والقليوبية والغربية وكفر الشيخ ، إضافة إلي محافظة مرسى مطروح.

وأوضح أنه لتحقيق هذا الهدف يسعي المشروع إلي دعم الإعداد النهائي للخطة القومية لمكافحة عمالة الأطفال في مصر وتفعيل تنفيذها من خلال إتاحة فرص تعليمية ذات جودة عالية، وتنفيذ آليات تضمن متابعة واستدامة نطاق تدخلات المشروع من خلال بناء قدرات مفتشي العمل بوزارة القوى العاملة ومديرياتها وتدريبهم على جمع البيانات وتحليلها ومتابعة الأطفال المستهدفين ، فضلا عن حصر الأطفال العاملين المستهدف سحبهم من سوق العمل، أو المعرضين لخطر دخول سوق العمل الغير أمن.

وتابعت مدير برنامج الاغذية العالمي، كما يستهدف المشروع زيادة نسب الالتحاق والقيد في المدارس المجتمعية المستهدفة لنحو 100 ألف طفل، وخاصة الإناث منهم، وزيادة نسب الحضور إلى نحو 80% من إجمالي أيام الدراسة، وذلك من خلال توفير وجبات يومية وحصص غذائية منزلية شهرية لأسر الأطفال بهدف حثهم على إرسال أبنائهم إلى المدارس، مع تنفيذ نظام للكوبونات الشهرية يتيح تنويع النظام الغذائي للأسر.

وأضافت أن البرنامج يلتزم بتوفير الدعم المالي لتدريب نحو 50 ألف أم (ربة منزل عائلة) من أمهات الأطفال المستهدفة من المشروع على تصميم وتنفيذ وإدارة مشروعات مدره للدخل، فضلا عن توفير قروض دوارة متناهية الصغر لنحو 10 ألاف أم (ربة منزل عائلة)من إجمالي الأمهات المستهدفة من المشروع للحصول على قروض دوارة متناهية الصغر بما يمكن هؤلاء الأمهات من البدء في تنفيذ وإدارة مشروعات مدرة للدخل.

كما يستهدف المشروع تطبيق نظام الكوبونات الشهرية، بما يتيح لبعض الأسر استلام الحصص الغذائية الشهرية في صورة كوبونات تتيح تنويع النظام الغذائي للأسر.

وأكد "سرور" أن المشروع له أثر جيد للوصول إلى القضاء على أسوا أشكال عمالة الأطفال.

ومن جانبه قدم ممثل الاتحاد الأوروبي الشكر للوزارة على التوقيع، مؤكدا علي علاقة الشراكة بين الاتحاد ومصر من خلال تنفيذ المشروع عن طريق برنامج الأغذية العالمي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك