العاهل الأردني يبحث مع ثلاثة وزراء كنديين أزمة اللاجئين السوريين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العاهل الأردني يبحث مع ثلاثة وزراء كنديين أزمة اللاجئين السوريين

العاهل الأردني
العاهل الأردني
عمان - الفرنسية
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 5:45 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2015 - 5:45 م
بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، في عمان، مع ثلاثة وزراء كنديين أزمة اللاجئين السوريين، وجهود بلاده في تحمل أعباء استضافة 1.4 مليون سوري يقيمون فوق أراضي المملكة، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وقال البيان الذي تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه، إن الملك بحث مع الوفد الذي ضم وزير الدفاع هارجيت ساجان، ووزير الهجرة واللاجئين والجنسية جون ماكلوم، ووزيرة الصحة جين فيلبوت، سبل دعم المجتمع الدولي لجهود الأردن في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن بلاده تستضيف 1.4 مليون سوري وتقدم الخدمات الأساسية والاغاثية لهم.

وأعرب الملك عن تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الحكومة الكندية للمملكة، خصوصا في مجال استضافة اللاجئين السوريين، وبما يمكنها من الاستمرار في القيام بدورها الإنساني تجاههم.

من جهتم، أكد الوزراء الكنديون، "استمرار كندا في دعم الأردن لمساعدته في تحمل هذه الأعباء".

وقال السفير الكندي في عمان، برونو ساكونامي، الاثنين الماضي، إن 25 الف لاجىء سوري يقيمون حاليا في الأردن ولبنان وتركيا سيتم نقلهم إلى كندا جوا قبل نهاية العام الحالي انطلاقا من المملكة الهاشمية.

وأضاف أن "اختيار الأردن ليكون نقطة انطلاق اللاجئين في رحلتهم إلى كندا يأتي نتيجة الأمن والاستقرار التي يتمتع بها وإدارته الجيدة لملف وشؤون اللاجئين السوريين".

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في السادس من الشهر الحالي، أن بلاده ستستقبل 25 الف لاجئ سوري قبل مطلع العام المقبل عملا بوعوده الانتخابية.

وكانت وسائل الإعلام الكندية نقلت السبت، عن وثيقة تم تسريبها أن الحكومة تعتزم إحضار 900 لاجئ سوري جوا بشكل يومي من الأردن إلى مونتريال وتورنتو اعتبارا من الأول من ديسمبر.

وفي كندا، تم تشكيل لجنة وزارية من 9 وزراء تضم وزراء الخارجية والدفاع والامن العام والصحة والهجرة لتسريع وصول هؤلاء اللاجئين الى كندا.

وأكد وزير الهجرة جون ماكالم، في التاسع من الشهر الحالي، أن بعض اللاجئين سيقيمون في مرحلة أولى في قواعد عسكرية، وأن عددا منهم سيقيم لدى عائلات أو منظمات غير حكومية أو مقاطعات أو مدن ترغب في استقبالهم.

وفر أكثر من أربعة ملايين سوري من البلاد هربا من النزاع الجاري فيها منذ أكثر من أربع سنوات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك