السبت 16 ديسمبر 2017 1:49 ص القاهرة القاهرة 16.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

«طب المخ والأعصاب» بجامعة الأزهر يفوز بجائزة دولية في دبي

كتبت- أسماء سرور
نشر فى : الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 1:47 م | آخر تحديث : الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 1:47 م

فاز قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، بجائزة مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمرض التصلب المتعدد، عن بحث قدمه خلال المؤتمر، الذي عُقد في دولة الإمارات بدبي، في الفترة من 24 إلى 25 نوفمبر.

وتقدمت الجامعات بالعديد من الأبحاث في هذا المرض، بأحدث طرق التشخيص والعلاج، واختارت اللجنة الأوروبية، البحث المقدم من قسم المخ والأعصاب جامعة الأزهر، نظرًا لأهمية المادة العلمية المقدمة، مشيدة بالنشاط المصري المتميز خلال المؤتمر.

يُشرف على البحث الفائز، مجموعة من أساتذة المخ والأعصاب بالجامعة وهم الدكتور فتحي عفيفي، والدكتور نبيل العجوز، والدكتور صبري الهجين، والدكتور سيد الزيات، والدكتور أحمد عصمت.

وأوضح الدكتور أحمد عصمت، مدرس المخ والأعصاب بطب الأزهر، أن موضوع البحث كان متعلقًا بالتشخيص المبكر لمرض التصلب المتعدد في المخ، في هؤلاء المرضى الذين يعانون من التهاب العصب البصري الحاد، وأُجريت الدراسة على حوالي 30 مريضًا مصريًا ممن يعانون من ذلك المرض، وأثبتت الدراسة أنه باستخدام الرنين المغانطيسي وتصوير الألياف العصبية الدقيقة بالمخ يمكن التشخيص المبكر لهذا المرض.

وأضاف أن علاج المرض متوافر على نفقة الدولة والمجالس الطبية المتخصصة، ذاكرًا أن التصلب المتعدد هو مرض مناعي ينتج عن تلف المادة البيضاء بالمخ، ويسبب مضاعفات تظهر في الرنين، ويسبب المرض ضعف في الإبصار، وتنميل بالأطراف، وضعف بالحركة، واضطراب في الاتزان.




شارك بتعليقك