مبعوث الأمم المتحدة لسوريا يشعر بالإحباط لعدم إحراز تقدم في مفاوضات آستانا - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 6:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مبعوث الأمم المتحدة لسوريا يشعر بالإحباط لعدم إحراز تقدم في مفاوضات آستانا

جنيف - د ب أ
نشر في: الخميس 29 نوفمبر 2018 - 7:47 م | آخر تحديث: الخميس 29 نوفمبر 2018 - 7:47 م

أكد المبعوث الأممي بشأن سورية ستافان دي ميستورا، اليوم الخميس، أن الفشل في إحراز تقدم في آخر جولة مفاوضات خاصة بالأزمة السورية خلال العام الجاري "أضاع فرصة" على الشعب السوري، وذلك تعقيبا على انتهاء مفاوضات أستانا دون التوصل إلى نتائج.

وقال بيان صادر عن مكتب دي ميستورا، في اليوم الثاني والأخير للمحادثات التي استضافتها العاصمة الكازاخية: "يأسف المبعوث الخاص دي ميستورا ... لعدم تحقيق تقدم ملموس في المعضلة المستمرة منذ عشرة أشهر لتشكيل لجنة للدستور" والتي من المفترض أن تقوم بتعديل الدستور وأن تمهد الطريق للانتخابات.

وأصدر المبعوث الأممي المنتهية ولايته البيان بعدما التقى ممثلين عن روسيا وتركيا وإيران.

وتلعب هذه القوى الإقليمية أدوارًا رئيسية في الحرب السورية، حيث تدعم موسكو وطهران الرئيس السوري بشار الأسد وقواته، بينما تدعم تركيا المتمردين.

ورفضت حكومة الأسد حتى الآن أي جهود من أجل إعادة كتابة دستور سورية، قائلة إنها قضية داخلية.

وقال دي ميستورا: "كانت هذه آخر مناسبة لعقد اجتماع أستانا في 2018، وقد ضاعت، للأسف، على الشعب السوري فرصة الإسراع في تشكيل لجنة دستورية جديرة بالثقة ومتوازنة وشاملة وسورية خالصة ترعاها الأمم المتحدة".

ومن جهته قال ياسر فرحان، وهو عضو في فريق المعارضة المشارك في محادثات أستانا، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في قضيتين محددتين، هما مصير السجناء القابعين في السجون الحكومية ولجنة صياغة الدستور.

وأفاد فرحان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر الهاتف: "لم يتم إحراز تقدم بشأن قضية اللجنة الدستورية بسبب تعنت النظام".

وأضاف فرحان: "الأمر الوحيد الذي تحقق فيه تقدم صغير هو مناقشة التفاصيل المتعلقة بالوضع في إدلب"، في إشارة إلى آخر معقل رئيسي للمتمردين في سورية.

وذكر فرحان: "اتفقنا على العمل من أجل وقف الانتهاكات اليومية في إدلب وتأمين سلامة المدنيين المقيمين هناك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك