وزير النقل يعترف بزيادة تذكرة المترو: «وجع ساعة ولا كل ساعة».. والسعر العادل 25 جنيها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يعترف بزيادة تذكرة المترو: «وجع ساعة ولا كل ساعة».. والسعر العادل 25 جنيها

المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات
المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات
كتبت ــ ميساء فهمى:
نشر في: الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 7:23 م | آخر تحديث: الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 7:23 م

مواردنا ضعيفة ولا يمكن ترك المرفق ليضيع.. والسعر النهائى يحدده مجلس الوزراء

اتفاق إطارى مع الصين لتمويل «القطار المكهرب».. وغدا وضع التصور النهائى لـ«تنمية قناة السويس»

مشروع النقل النهرى خلال شهرين بالاتفاق مع «الدفاع والرى».. و48 مرسى لنقل البضائع والأفراد

بعد محاولات كثيرة من الحكومة للإنكار خلال الفترة الماضية، اعترف وزير النقل هانى ضاحى، اليوم، بنية الحكومة لرفع سعر تذكرة «المترو» رسميا.

وأكد ضاحى أن وزارة النقل تقدمت بدراسة شاملة لمجلس الوزراء تضم اقتراحين لزيادة أسعار المترو، إما تقسيم المحطات إلى شرائح، أو تذكرة موحدة على جميع المواطنين، قائلا «مجلس الوزراء هو الذى يحدد السعر النهائى لأنه قرار لا تملكه الوزارة».

وبرر ضاحى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بمقر الوزارة اليوم، قرار الحكومة بأن موارد الدولة ضعيفة للغاية، ولا يمكنها تعويض الخسائر التى يتعرض لها «المترو» وتمويل الخطوط الجديدة المقرر إنشاؤها.

وأشار إلى أن خسائر المترو خلال العام الماضى بلغت 130 مليون جنيه و180 مليون جنيه فى العام الحالى، رغم زيادة الموارد من خلال التعاقد على إنشاء «مولات» وإعلانات.

وأضاف الوزير أن السعر العادل لتذكرة المترو هو 25 جنيها، إذا أخذنا فى الاعتبار تكاليف التشغيل والإنشاء دون تحقيق أى مكاسب، حيث أن الدولة تتحمل فى التذكرة الجديدة 24 جنيها، «لذا كان لابد من رفع السعر لتطوير المرفق».

وتساءل: «هل نترك المرفق يضيع مثل السكة الحديد؟، أم نعمل على إدراك الموقف لتحسين الخدمة المقدمة للجمهور؟»، مضيفا «يجب علينا كمصريين الصبر خلال الفترة المقبلة للتخطيط جيدا لمستقبل الأجيال القادمة.. وجع ساعة ولا كل ساعة».

وأعلن ضاحى توقيع اتفاق إطارى مع الصين لتمويل دراسات وتنفيذ مشروع القطار المكهرب بين السلام والعاشر من رمضان، بقيمة 1.5 مليار دولار، وبسرعة 300 كم/ساعة أو 350 كم/س، تتكفل به شركة «أفيك» الحكومية الصينية، ليتم الانتهاء منه خلال عامين فقط بدلا من 4 أعوام.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على ألا تقل نسبة مشاركة الشركات المصرية بالمشروع عن 40%، وتنفيذه بنظام حق الانتفاع، وسيتم سداد القرض الميسر على 20 سنة بفترة سماح 5 سنوات.

وأضاف أن الخبراء الصينيين سيصلون مصر بدءا من 5 يناير القادم للبدء فى تنفيذ المشروعات، التى تم إبرام تعهدات بتنفيذها، أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة لـ«بكين».

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تحتاج إلى توفير 76 مليار جنيه، خلال 10 سنوات فى قطاع السكة الحديد، حيث أنه يحتاج إلى 700 عربة عادية و212 عربة مكيفة و100 جرار لتحديث الأسطول، مضيفا أنه سيتم إجراء التعديلات اللازمة فى المسارات الجديدة للسكة الحديد خلال الشهر القادم، خاصة وأن هذا المشروع سيقلل من دخول السيارات إلى محافظات القاهرة الكبرى كحل للاختناق المرورى.

وكشف ضاحى أنه سيتم الاتفاق مع استشارى مشروع تنمية قناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس، على التصور النهائى للمخطط العام للمشروع القومى اليوم، فضلا عن الاهتمام بـ6 موانئ تقع على محور قناة السويس الجديدة، كما سيتم افتتاح ميناء سفاجا فى يونيو المقبل.

وأكد ضاحى أن الوزارة ستُعلن عن التفاصيل الكاملة لمشروع النقل النهرى خلال شهرين، حيث تعقد الوزارة حاليا اجتماعات مستمرة بينها وبين وزارتى الدفاع والرى لاستخدام 48 مرسى على نهر النيل فى عملية نقل البضائع والأفراد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك