«الداخلية» تلوح بـ«القبضة الحديدية» لتأمين احتفالات رأس السنة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الداخلية» تلوح بـ«القبضة الحديدية» لتأمين احتفالات رأس السنة

تامين كنائس
تامين كنائس

نشر في: الخميس 29 ديسمبر 2016 - 9:35 م | آخر تحديث: الخميس 29 ديسمبر 2016 - 11:07 م

كتب- عاطف محمود ومصطفى حمدى وخميس البرعى وماهر عبدالصبور ومحمد عبدالمجيد وحمادة بعزق:

تكثيف التواجد بالشوارع والميادين ومحيط الكنائس والأديرة.. والاستعانة بمجموعات الانتشار السريع وقوات مكافحة الشغب وتشكيلات الأمن المركزى أبرز إجراءات «الداخلية».. القاهرة والجيزة تستعينان بأجهزة الكشف عن المفرقعات والكلاب البوليسية.. والمتاريس تحيط بكنائس البحيرة.. وسوهاج ترفع درجة الاستعداد القصوى


وضعت وزارة الداخلية خطة «القبضة الحديدة» لتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية، وعززت أجهزة الأمن فى مختلف محافظات الجمهورية من تواجدها فى الشوارع والميادين ومحيط المنشآت الهامة والحيوية والكنائس والأديرة، من خلال زيادة الخدمات الأمنية والاستعانة بمجموعات الانتشار السريع ومكافحة الشغب وتشكيلات الأمن المركزى وتكثيف الحملات الانضباطية والمرورية وأجهزة الكشف عن المفرقعات، تحسبا لأى أعمال إرهابية خلال الاحتفالات.


ففى القاهرة، شددت أجهزة الأمن من إجراءاتها فى الشوارع الرئيسية والميادين ومحيط عدد من المنشآت الحيوية والكنائس، إضافة إلى تكثيف التواجد بمداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها ومنطقة وسط البلد والفنادق الكبرى والمحلات العامة والمنشآت.


وقال مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة لـ«الشروق»، اليوم، إنه تم وضع خدمات أمنية ثابتة ومتحركة أمام جميع الكنائس بالعاصمة، فضلا عن انتشار خبراء المفرقعات المدعومة بالكلاب البوليسية، لإجراء عملية تمشيط بصفة مستمرة، مشيرا إلى أن جميع قطاعات وزارة الداخلية تشارك فى عملية تأمين احتفالات رأس السنة.


وفى الجيزة، شددت مديرية الأمن من إجراءاتها بمحيط الكنائس والمنشآت الحيوية الكائنة فى نطاق احتفالات المحافظة، وأوضح مصدر أمنى أن التشديدات شملت مرور القيادات الأمنية على الخدمات الأمنية المعينة لتأمين الكنائس، للتأكد من أداء عملها والتزام ضباط وأفراد الشرطة المشاركين فى التأمين بأداء عملهم، وتوسيع دائرة الاشتباه بمحيط الكنائس، مشيرا إلى أن التعزيزات شملت الأكمنة والارتكازات الأمنية مع الاعتماد على خبراء المفرقعات فى تمشيط موقع الأكمنة قبل وصول القوة الأمنية خشية تكرار حادث الانفجار الذى استهدف ارتكازا أمنيا بشارع الهرم.


وأكد المصدر أن مدير أمن الجيزة، اللواء هشام العراقى، عقد اجتماعا موسعا بمساعديه، للوقوف على آخر استعدادات تأمين احتفالات أعياد رأس السنة الميلادية «الكريسماس» استعرض خلاله تفاصيل الخطة الأمنية التى وصفها بـ«القبضة الحديدية»، لإحكام السيطرة الأمنية على المحافظة، وتأمين 133 كنيسة فى نطاق المحافظة.


وشدد مدير الأمن على اليقظة التامة، وتوسيع دائرة الاشتباه والتصدى بكل حزم للخارجين عن القانون ومثيرى الشغب، موجها بسرعة الإخطار عن أية مستجدات حيث ستكون هناك غرفة عمليات تتابع الحالة الأمنية على مدى الـ 24 ساعة، مطالبا القيادات الأمنية بضرورة التواجد الميدانى جنبا إلى جنب مع الضباط والأفراد، ورفع مستوى التوعية وحسن معاملة المواطنين القائم على الاحترام المتبادل، بحسب المصدر.


وتابع المصدر أنه تم منع جميع الإجازات والراحات لحين انتهاء احتفالات أعياد الميلاد وتمشيط الكنائس من الداخل والخارج بشكل دورى بواسطة الكلاب البوليسية المدربة وأجهزة الكشف عن المفرقعات وتعقيم الشوارع المحيطة والدفع بسيارة إطفاء، إضافة إلى رفع السيارات المتروكة بمحيط الكنائس والمنشآت الحيوية، وعمل حرم آمن أمام الكنائس منعا لاقتراب أية سيارات يشتبه فى كونها مفخخة، مشددا إلى على عدم السماح لأية محاولات من شأنها إفساد الأجواء الاحتفالية، وتكدير السلم العام.


وفى البحيرة، شدد مدير الأمن اللواء علاء الدين شوقى على ضرورة التصدى بكل حزم لأية محاولات تسعى إلى إفساد احتفالات رأس السنة، واليقظة التامة والحذر وتوسيع دائرة الاشتباه ومنع تواجد الباعة الجائلين والمواقف العشوائية بالقرب من أسوار الكنائس، مع المتابعة المرورية على الخدامات المتواجدة على الأديرة والكنائس بكثافة وانتشار كاميرات التصوير على أبواب الكنائس والأديرة، لكشف حركة الدخول والخروج.


وطالب مدير أمن البحيرة بعودة المتاريس بالشوارع الرئيسية والخلفية للكنائس، موضحا أنه تمت الاستعانة بمجموعات الانتشار السريع ومكافحة الشغب وتشكيلات الأمن المركزى وتكثيف الحملات الانضباطية والمرورية والمرافق، لضبط عناصر الشغب ومنع المخالفات وتحقيق السيولة المرورية ولبث الطمأنينة، مشيرا إلى وجود تنسيق كامل بين جميع الأجهزة الأمنية للتعامل الفورى مع كل من يحاول تعكير صفو الاحتفالات.


وطالب مدير المواطنين المتواجدين أمام المنشآت العامة والشرطية بإبلاغ عن أى أجسام غريبة يتم الشك فيها وتشديد الحراسة على الكنائس والأديرة.


وفى المنيا، راجع مدير الأمن اللواء فيصل دويدار، خلال اجتماع بالقيادات الأمنية فى المديرية، أمس، مستجدات الأوضاع الأمنية فى المحافظة وخطة تأمين احتفالات رأس السنة، وأعياد الإخوة الأقباط، مطالبا القيادات الأمنية بأن يكونوا قدوة لمرءوسيهم وأن يحققوا التواصل الجيد مع صغار الضباط والأفراد.


وفى سوهاج، أعلن المحافظ الدكتور أيمن عبدالمنعم، رفع درجة الاستعداد القصوى وتفعيل غرف العمليات بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة، استعدادا لاحتفالات عيد الميلاد المجيد، مؤكدا أنه تم التنسيق مع مديرية أمن سوهاج، لمنع انتظار السيارات والدراجات البخارية بمحيط الكنائس والأديرة وخاصة بالمداخل والمخارج، ومتابعة تلقى البلاغات أولا بأول وتكثيف شرطة المرافق أعمال الرفع لجميع الإشغالات ومنع وقوف الباعة الجائلين بالشوارع الرئيسية والميادين وخاصة بمناطق الكنائس، فضلا عن حملات كثيفة للنظافة والتجميل.


وفى أسوان، أعلنت مديرية الأمن عن الانتهاء من وضع وتسليم خطة تأمين احتفالات رأس السنة الميلادية إلى جميع مراكز الشرطة، مشددة على ضرورة اليقظة لتأمين الكنائس والمحتفلين فى جميع ربوع المحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك