بالصور.. نشاط الرئيس السيسي في أسبوع - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. نشاط الرئيس السيسي في أسبوع

القاهرة – أ ش أ
نشر في: الجمعة 30 يناير 2015 - 10:49 ص | آخر تحديث: الجمعة 30 يناير 2015 - 10:49 ص

احتلت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أعمال الدورة الرابعة والعشرين للاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، تحت شعار «٢٠١٥ عام تمكين المرأة والتنمية نحو أجندة ٢٠٦٣ لإفريقيا» حيزا مهما من نشاط الرئيس خلال الأسبوع الماضي.

ويتناول القادة والزعماء الأفارقة في القمة، عددا من المحاور الهامة وأولها حالة السلم والأمن بالقارة، وقضايا ذات أهمية بالنسبة للأمن الاستراتيجي المصري في إفريقيا، وعلى رأسها جنوب السودان وليبيا ومالي وإفريقيا الوسطى والكونغو وهي جميعًا قضايا هامة للأمن القومى المصري.

وعلى هامش القمة الإفريقية، أجرى الرئيس السيسي مجموعة من اللقاءات مع رؤساء الدول والحكومات المشاركين فيها، ومن بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالينج، ورؤساء السودان وأوغندا وتنزانيا وزامبيا ورواندا وزيمبابوي وملك إسبانيا، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين مصر وهذه الدول، والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 السيسي مع رئيس وزراء إثيوبيا

كما حرص الرئيس السيسي على الاستفسار عن أعمال شركة المقاولون العرب في إفريقيا، في إطار متابعته وحرصه على دعم وزيادة نشاط الشركات المصرية في الخارج وخاصة في إفريقيا، لربط المصالح المصرية مع البلدان الإفريقية.

صورة السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا أعلى مبنى المقاولون العرب

وفيما يتعلق بنشاط الرئيس السيسي في المجال الداخلي، أصدر مجموعة من القرارات الجمهورية، منها قرارا بقانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الطفل، حتى يتسنى للأسر البديلة رعاية الأطفال الذين تم التخلي عنهم عند الولادة بدءًا من ثلاثة أشهر بدلاً من سن سنتين، وذلك بعد استخراج شهادة الميلاد الخاصة بهم والتأكد من سلامتهم الصحية، الأمر الذى يُساهم في نموهم البدني والإدراكي بشكل سليم وصحي.

وأصدر قرارات جمهورية بشأن مد خدمة أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمدة عام، وتعيينات لعدد من عمداء الكليات، والترخيص للطائفة الإنجيلية بكنيسة «الأخوة المرحبين» بالاسكندرية.

اللواء أبو بكر الجندي - رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

وفي إطار دعم مشروع قناة السويس الجديدة، التقى السيسي «كوجي سيكيمزو» سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية، حيث رحب الرئيس بسكرتير عام المنظمة البحرية الدولية، مشيداً بدوره الفعال وجهوده على صعيد تطوير عمل المنظمة.

وركز الاجتماع على بحث سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين مصر والمنظمة، لاسيما في ضوء مشروع قناة السويس الجديدة، وفي هذا الإطار أعرب الرئيس السيسي عن تقديره للجهود الضخمة والعمل الدؤوب الذي يقوم به المهندسون والعمال والقائمين على المشروع والعاملين فيه، الأمر الذي يتيح تنفيذ المشروع في سنة واحدة بدلاً من ثلاث سنوات.

من جانبه، أشاد سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بمشروع قناة السويس الجديدة، مشيراً إلى أنه سيساهم بشكل ملحوظ في تسهيل حركة الملاحة العالمية وزيادة حجم التجارة الدولية، معرباً عن ثقته الكبيرة في قدرة مصر على تأمين الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر وقناة السويس.

كما أكد الرئيس السيسي، في لقاء مع الأمير الحسن بن طلال، ضرورة تصويب الخطاب الديني والعدالة الاجتماعية، وخصوصية العلاقات المصرية – الأردنية، مبرزاً التشاور المستمر مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وذلك في إطار الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين.

 السيسي مع الأمير الحسن بن طلال

ولتقديم واجب العزاء في وفاة خادم الحرمين الشريفين، أجرى الرئيس السيسي زيارة سريعة إلى المملكة العربية السعودية قدم خلالها واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

والتقى الرئيس مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير مقرن، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، حيث نقل إليهم عزاء الشعب المصري الذي لن ينسى مطلقاً مواقف الملك عبد الله الشجاعة والمضيئة وما قدمه لشعبه وأمته من إنجازات سيسجلها التاريخ بأحرف من نور.

وعلى هامش مشاركته في تقديم واجب العزاء في الملك عبد الله، التقى الرئيس السيسي نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند، وتناول اللقاء دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور حول عددٍ من القضايا الاقليمية والدولية.

الرئيس السيسي يعزي في وفاة الملك عبد الله

وفي إطار دعم العمل الداخلي، عقد الرئيس السيسي اجتماعا بمقر رئاسة الجمهورية حضره كل من إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، لاستعراض أسماء المرشحين للتعيين كمحافظين جدد ، حيث أكد الرئيس على أهمية التأكد من كفاءة المرشحين، وقدرتهم على الاضطلاع بمسؤولياتهم على النحو المرجو.

كما وجه الرئيس بأهمية اختيار عدد من الشباب كنواب للمحافظين في إطار العمل على إعداد كوادر شابة لشغل لمناصب القيادية، وفي ضوء توجه الدولة نحو إشراك الشباب في الحياة السياسية، والمساهمة في تحويل آمالهم وطموحاتهم إلى واقع ملموس.

اجتماع السيسي مع محلب وعادل لبيب

وتناول الاجتماع أيضاً استعراض عدد من الملفات، من بينها الأفكار المقترحة للتخطيط العمراني لعدد من المناطق، وتطوير المناطق والأحياء العشوائية، ومواجهة التعديات على أراضي الدولة.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعا حضره كل من وزيري الزراعة والري، عادل البلتاجي وحسام الدين مغازي، لاستعراض سير العمل في تنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، والذي يأتي كمرحلة أولى للمشروع القومي لاستصلاح واستزراع أربعة ملايين فدان.

وأكد الرئيس أهمية العمل على إقامة مجتمع تنموي متكامل في مناطق الاستصلاح الجديدة يتضمن المساكن اللازمة لإقامة المواطنين، وتوفير الخدمات والمرافق الأساسية، وتوفير نظم النقل اللازمة لتوزيع السلع والمحاصيل، بما يساهم في إنجاح مشروع استصلاح المليون فدان، وفي تخفيف التكدس السكاني في الوادي الضيق.

لقاء الرئيس السيسي مع وزيري الزراعة والري

من جانب آخر، تناول الاجتماع الجهود التي تقوم بها الوزارتان لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية ومجرى نهر النيل، لاسيما في ضوء الحملة الوطنية لإنقاذ النيل، والتي تم إطلاقها مؤخراً عقب ارتفاع معدلات التعديات والتلوث فى المجارى المائية.

ووجه الرئيس السيسي بمتابعة جهود إزالة التعديات والتعامل بكل حسم مع المخالفين طبقًا للقانون، مشدداً على أهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية وحماية نهر النيل من الهدر والتلوث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك