توزيع البوتاجاز بالبطاقة الذكية بعد تنقية بطاقات التموين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توزيع البوتاجاز بالبطاقة الذكية بعد تنقية بطاقات التموين

أزمة البوتاجاز - تصوير هبة خليفة
أزمة البوتاجاز - تصوير هبة خليفة
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الجمعة 30 يناير 2015 - 9:42 ص | آخر تحديث: الجمعة 30 يناير 2015 - 9:42 ص

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، تطبيق منظومة الكروت الذكية فى توزيع أسطوانات البوتاجاز، عقب انتهاء وزارة التموين من تنقية البطاقات التموينية للمواطنين، إلا أنها لم تحدد حتى الآن عدد الأسطوانات التى سيتم تخصيصها لكل أسرة، وفقا لمصدر حكومى، طلب عدم نشر اسمه.

وبحسب المصدر، فإن «البترول» انتهت من إعداد المنظومة، «إلا أن التطبيق ينتظر انتهاء التموين من تحديد مستحقى الدعم وتنقية قواعد بياناتها، بالإضافة إلى حذف المواطنين الذين يستخدمون الغاز الطبيعى من المنظومة الجديدة».

وتستهدف مهمة تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين، حذف 5 ملايين مواطن من ذوى الدخول المرتفعة والذين تزيد رواتبهم على 1500 جنيه شهريا، والمتوفين، والمهاجرين للخارج، من إجمالى 18 مليون بطاقة تستوعب 70 مليون مواطن، ووفقا لتصريحات سابقة لوزير التموين خالد حنفى.

وستنفذ المنظومة الجديدة على مرحلتين، الأولى لنقل الأسطوانات من شركات التعبئة إلى مستودعات التوزيع من خلال الكروت الذكية، وفى المرحلة الثانية سيحصل المواطن على أسطوانة البوتاجاز من الموزع عبر كرته الخاص، وفقا للمصدر الذى أكد أنه لم يتم حتى الآن تحديد عدد من الأسطوانات المخصصة لكل أسرة فى إطار المنظومة، «ننتظر انتهاء عمليات التنقية، لنحدد عدد الأسطوانات».

وتبلغ قيمة دعم البوتاجاز فى موازنة العام المالى الحالى، نحو 19.1 مليار جنيه، ما يمثل نحو 19% من اجمالى مخصصات دعم المواد البترولية، فى حين تبلغ قيمة دعم السولار 44.9 مليار جنيه، والبنزين 20.1 مليار جنيه، والمازوت 16 مليار جنيه.

وتستورد مصر نحو 50% من إجمالى استهلاكها من البوتاجاز، الذى يبلغ سنويا 4.5 مليون طن، بينما تنتج 2.3 مليون طن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك