غضب بين عملاء الإنترنت بسبب قطع الخدمة لمدة شهرين - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استبدال كابلات نحاسية بـ«فايبر» لـ4 ملايين مشترك

غضب بين عملاء الإنترنت بسبب قطع الخدمة لمدة شهرين

المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات
كتبت ــ شيماء شلبى:
نشر في: الجمعة 30 يناير 2015 - 11:25 ص | آخر تحديث: الجمعة 30 يناير 2015 - 11:25 ص

تصاعدت فى الآونة الاخيرة، شكاوى مستخدمى الانترنت الأرضى من الانقطاعات المستمرة فى الشبكة، ما تسبب فى تعطيل أعمالهم لفترات طويلة، رغم انتظامهم فى دفع قيمة الاشتراكات بالمواعيد المحددة، ما يعنى تحملهم للتكلفة دون تعويض عن إخفاقات الشركات المقدمة للخدمة.

وقالت الشركة المصرية للاتصالات فى بيان قبل 4 أيام، إنها تسعى إلى استكمال خطة إحلال الكوابل النحاسية للخطوط الأرضية بكوابل ألياف ضوئية «فايبر» لـ4 ملايين منزل بنهاية العام الجارى، بإجمالى إنفاق رأسمالى قدره 2 مليار جنيه.

وأشار البيان إلى أن الشركة تجاوزت المستهدف فى الخطة خلال عام 2014 بتوصيل الكابلات لمليونى عميل، وأنها ستعمل على توصيل الخدمة لمليونى عميل آخرين بنهاية 2015.

لكن خطة الإحلال والتجديد التى تعمل عليها الشركة، تتضمن قطع خدمة الهاتف والإنترنت الأرضى عن العملاء المستهدفين بالتغيير لمدة شهرين كاملين، فضلا عن تغيير أرقام هواتفهم، الأمر الذى استفزهم.

«تعاقدت مع شركة للإنترنت الأرضى تقدم أيضا خدمات المحمول، وانقطعت عنى الخدمة لمدة شهرين متتاليين، دون سابق انذار، ولم أتعرف على الأسباب الحقيقية وراء الانقطاع إلا بعد مرور عدة أسابيع حين اتصلت بالسنترال لأكتشف تغيير رقم التليفون الأرضى أيضا لوجود أعمال إحلال كابلات بالمنطقة»، قال ضياء أحد المشتركين فى منطقة المرج لـ«الشروق»، مؤكدا ان خدمة الانترنت لم تعد حتى الآن، وتعللت الشركة المقدمة للخدمة بعدم استئناف العمل فى السنترال رغم انتهاء عمليات التركيب والاحلال».

ورغم ذلك، لم يتدخل جهاز تنظيم الاتصالات حتى الآن، لتعويض المستخدمين عن الانقطاعات الطويلة للخدمة، ولم يُلزم الشركات بتوفير بدائل للمشتركين أو إعلامهم بمدة الانقطاع بشكل استباقى، ما يطرح تساؤلا حول طريقة عمله وأهدافه، كما يضيف ضياء.

ويتلقى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ما يقرب من 13 ألف مكالمة أسبوعيا، تتضمن استفسارات بخصوص الخدمات المقدمة من الشركات، وما يقرب من 3200 شكوى من العملاء، عبر رقم 155 «مركز تلقى شكاوى المستخدمين بالجهاز».

وتكررت الشكاوى فى مناطق مثل مصر الجديدة وشبرا والهرم، وهى أماكن تم مدها بكابلات الألياف الضوئية «فايبر»، بدلا من الكابلات النحاسية التى تتسبب سرقتها فى تعطل الخدمة، كما قال مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، مؤكدا أن الشكاوى التى تأتى للجهاز يتم البحث فيها وحلها سريعا، مشيرا إلى أن «إحلال الكابلات أدى إلى توفير خدمة أفضل وأسرع للمستخدمين».

نفس التوجه أكدته الشركة المصرية للاتصالات، موضحة أن تقنية الألياف البصرية من شأنها تحسين خدمات الانترنت وإنهاء مشكل سرقة الكوابل الذى يعد واحدا من الأسباب الرئيسية لمشاكل انقطاع شبكة الانترنت.

ونفت الشركة فى وقت سابق، الاتهامات الموجهة لها باحتكار خدمات الإنترنت لصالح شركة تى إى داتا التى تمتلك جميع اسهمها، عقب تكرر شكاوى العملاء من تغيير أرقام الهواتف الثابتة وتحويل الخطوط الأرضية المملوكة لهم إلى الفايبر دون سابق إخطار، «نمد كابلات الفايبر كبديل للحفاظ على استمرارية الخدمة لعملائنا، ويتم إخطار العملاء بتغيير الأرقام، كما يتم إخطار الشركات مقدمى الخدمة بخطة الاحلال».

وبحسب وزير الاتصالات، عاطف حلمى، فقد وصل عدد مستخدمى الإنترنت الأرضى والمحمول فى مصر إلى ٤٨ مليون مستخدم حتى يناير من العام الجارى، كما ارتفاع عدد خطوط المحمول المستخدمة إلى ٩١ مليون خط مقارنة بـ٥٥ مليونا عام ٢٠١٠.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك