«العليا للانتخابات» تحدد 13 مستندًا لقبول أوراق طالبي الترشح - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العليا للانتخابات» تحدد 13 مستندًا لقبول أوراق طالبي الترشح

مجلس النواب
مجلس النواب
مصطفى عيد
نشر في: الجمعة 30 يناير 2015 - 10:19 م | آخر تحديث: الجمعة 30 يناير 2015 - 10:19 م

- يحق التنازل قبل الانتخاب بـ15 يومًا على الأقل.. وممثل قانونى لكل قائمة انتخابية 3 آلاف جنيه تأمينًا للفردى و6 لقائمة الـ15 مقعدًا و18 ألفًا لقائمة الـ 45 .

أصدرت اللجنة العليا للانتخابات قرارا يتعلق بإجراءات طلب الترشح لانتخابات مجلس النواب، تتضمن أن يقدم طلب الترشح لعضوية مجلس النواب من طالبى الترشح بالنسبة للمقاعد الفردية كتابة إلى لجنة انتخابات المحافظة التى يختارونها للترشح بإحدى دوائرها خلال الفترة المحددة من 8 حتى 17 فبراير المقبل، ويسرى ذلك على المرشحين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية.

ويجوز أن يقدم طلب الترشح بواسطة وكيل عن المرشح، وتثبت الوكالة بمحرر رسمى مصدق عليه من جهة التوثيق المختصة، ويرفق هذا المحرر بالطلب عند تقديمه، وتثبت شخصية الوكيل بما يكون لديه من أوراق رسمية (بطاقة الرقم القومى أو أى مستند رسمى يحمل الرقم القومى).

وبالنسبة للقوائم يقدم طلب الترشح كتابة، ففى دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، يقدم طلب الترشح إلى لجنة انتخابات المحافظة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، وفيما يتعلق بدائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة يقدم طلب الترشح إلى لجنة انتخابات المحافظة بمحكمة الجيزة الابتدائية.

وفيما يخص دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، يقدم الطلب إلى لجنة انتخابات المحافظة بمحكمة الزقازيق الابتدائية، فيما يقدم طلب الترشح بدائرة غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية إلى لجنة انتخابات المحافظة بمحكمة الإسكندرية الابتدائية.

ويجب أن يكون لكل قائمة انتخابية ممثل قانونى، ويشترط فى ممثل القائمة أن يكون مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين.

ويسدد المرشح إلى خزينة المحكمة الابتدائية تأمين الترشح ويبلغ قيمته 3 آلاف جنيه للمرشح بالنظام الفردى، و6 آلاف جنيه للقائمة المخصص لها 15 مقعدا، و18 ألف جنيه قيمة تأمين للقائمة المخصص لها 45 مقعدا.

وحددت اللجنة المستندات المطلوب مع طلب الترشح وتمثلت فى نحو 13 مستند منها بيان يتضمن السيرة الذاتية للمرشح وبصفة خاصة العلمية والعملية على النموذج الذى ستعرضه اللجنة على موقعها الإلكترونى، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة من رئيس الحزب إذا كان المرشح منتميا إلى حزب أو إقرار يفيد الترشح مستقلا، وإقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القصر، والشهادة الدراسية الحاصل عليها على ألا تقل عن شهادة إتمام مرحلة التعليم الاساسى، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يفيد الإعفاء منها، وإيصال إيداع بقيمة مبلغ التأمين خزانة المحكمة الابتدائية المختصة.

وتضمنت المستندات المطلوب تقديمها عند الترشح أيضا، شهادة رسمية من المحكمة الابتدائية بالمحافظة التى يقع فى نطاقها محل الاقامة، تفيد بأن طالب الترشح مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، وشهادة رسمية تفيد قبول الاستقالة إذا كان طالب الترشح من القوات المسلحة او الشرطة او المخابرات العامة او الرقابة الادارية أو اعضاء الهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية، وأن يقدم المرشح ما يفيد فتح حساب بالعملة المحلية فى أحد بنكين (الأهلى أو مصر) أو بأحد مكاتب البريد لإيداع ما يتلقاه من تبرعات نقدية، ويقدم المرشح فى النظام الفردى او القائمة ضمن أوراق الترشح طلبا يحدد فيه الرمز الانتخابى الذى يطلب تخصيصه.

كما اشترطت اللجنة أن يقدم كل مرشح سواء كان من الفلاحين أو العمال أو الشباب أو ذوى الاعاقة ما يفيد ذلك من مستندات وتقارير طبية، أما إذا كان المرشح مصريا مقيما فى الخارج فعليه أن يقدم ما يثبت نقل إقامته العادية خارج مصر بصفة دائمة.

ويتولى فحص طلبات الترشح والبت فى صفة المرشح، وإعداد كشوف المرشحين، لجنة فحص طلبات الترشح والمشكلة برئاسة قاض بدرجة رئيس بالمحكمة الابتدائية من الفئة (أ)، وعضوية قاضيين بالمحاكم الابتدائية يختارهم مجلس القضاء الأعلى ويتولى الأمانة الفنية للجنة ممثل لوزارة الداخلية يختاره وزيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك