الخميس 14 ديسمبر 2017 6:16 ص القاهرة القاهرة 18°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

بالصور.. ختام فعاليات النسخة الأولى من مهرجان «مصر دوت بكرة» للأفلام القصيرة

محمد الشهاوي
نشر فى : الإثنين 30 مارس 2015 - 12:24 م | آخر تحديث : الإثنين 30 مارس 2015 - 12:24 م

اختتمت أمس فعاليات مهرجان "مصر دوت بكرة" للأفلام القصيرة عبر الإنترنت، وذلك تحت شعار "فرصتك توصل رؤيتك"، ويعد هذا المهرجان هو أول مهرجان أون لاين للأفلام القصيرة سواء كانت تسجيلية، أو روائية، أو رسوم متحركة بهدف تشجيع المواهب الشابة على تقديم رؤيتهم ومنحهم الفرصة لاستعراض مواهبهم، مستخدمين الفن في التعبير عن آرائهم، وتحقيق بداية جديدة لهم باستخدام أدوات الاتصال التي باتت أدوات سيادة يستطيع من خلالها الأفراد تحقيق ذاتهم وطموحاتهم في مراحل حياتهم المختلفة.

أقيم المهرجان على جولتين، الأولى لعروض "الأون لاين" وتم اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان عبر الإنترنت، والثانية حددت فيها لجنة التحكيم الأفلام التي عرضت في حفل "أفضل أفلام المهرجان" للمنافسة على الجوائز المالية التي تقدمها المصرية للاتصالات لأصحاب الثلاثة مراكز الأولى.

أقيم المهرجان برعاية كل من الشركة المصرية للاتصالات، والمدرسة العربية للسينما والتلفزيون، وإذاعة "ميجا إف أم".

وفاز فيلم "الجريدي" بجائزة الدورة الأولى لمهرجان مصر دوت بكرة للأفلام القصيرة للشباب من بين 120 فيلمًا متنوعا خلال المسابقة الرسمية للمهرجان، منذ الإعلان عن بدء فعالياته في فبراير الماضي، ويتناول الفيلم جانب من الحياة اليومية للأطفال في أسوان، سلّم الجائزة للفائز المهندس علي فرماوي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر دوت بكرة، والتي تبلغ قيمتها 20 ألف جنيه.

أما جائزة المركز الثاني، فكانت من نصيب فيلم "لاعب النرد" من أفلام الأنيمشين، عن قصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وقدّم الجائزة للفائز المهندس محمد النواوي رئيس الشركة المصرية للاتصالات، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه.

بينما حصل فيلم "الحلم الممنوع" على المركز الثالث كأفضل أفلام المهرجان، وقيمتها 5 آلاف جنيه، يحكي قصة حياة ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهوية، وسلّم الجائزة الإعلامي عمرو خفاجي، واستطاع أن يحصد فيلم فات الميعاد، على جائزة تصويت الجمهور، والتي أقيمت في الفترة من 14 مارس وحتى 26 مارس، ويحكي عن أحد أمهات شهداء جمهور كرة القدم، وسلمه الجائزة الدكتورة منى الصبان مديرة المدرسة العربية للسينما والتلفزيون والتي تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه.

من جهته، قال على فرماوي، مؤسس مصر دوت بكرة: "مؤسستنا هي محاولة للتواصل بين الشباب المبدع والمبتكر، في جميع المجالات ومن هنا جاءت فكرة المهرجان، الذي يعبر عن أحلام وأفكار الشباب المصري المبتكر، الذي أثبت قدرته على الإبداع في كل الظروف، فاستطاع أن يتمسك بالفرصة لتوصيل رؤيته للعالم".

وأضاف «فرماوي» "الإلهام كان عنصرا رئيسيا في رسالتنا للمهرجان هذا العام، بجانب الإبداع الذي ندعمه بقوة، مجتمعنا لديه استعداد جيد للإبداع، وهناك كثيرون يفكرون ويحتاجون للمساعدة، وهذا دورنا في مؤسسة مصر دوت بكرة"، معربا عن أمله في أن يستفيد الشباب من المشاركة بالمهرجان لتحقيق تطلعاتهم في مستقبل مشرق لمصر وللمصريين.

وقال محمد فرماوي، المدير الفني للمهرجان، "نود أن نشكر جميع المشاركين على المجهود الرائع الذي بذلوه في مشاركة أفلامهم معنا، بدونهم لكان هذا المهرجان غير موجود، ونحن أيضاً سعداء بنوعية الافلام التي تلقيناها".

وأضاف أكثر من 120 فيلما على مدار فترة تلقي الأفلام المشارك، بمساحة انتشار تجاوزت 4 ملايين مستخدم مشاهد أو مشارك أو متابع للمهرجان، الأفلام كانت مميزة وجديرة بالتقدير والاحترام، اتسمت بالإبداع والروح المصرية التي يتحلى بها الشباب»، مشيرا إلى أن المهرجان شهد إقبالا كبيرا من الشباب من صناع الأفلام والهواة الذين تسابقوا على تقديم أفلامهم والتي يتم تحميلها على الموقع الرسمي.

يمكن للقارئ مشاهدة أفلام المهرجان الفائزة بالمراكز الأولى عبر الرابط التالي

http://www.mdbfilmfestival.comar/FestivalVideos.aspx

 



شارك بتعليقك