بصيرة: 32 % من المصريين يرون أن الإعلام المصري يتمتع بحرية كبيرة - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 2:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بصيرة: 32 % من المصريين يرون أن الإعلام المصري يتمتع بحرية كبيرة

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 30 أبريل 2015 - 12:30 م | آخر تحديث: الخميس 30 أبريل 2015 - 12:30 م

أظهر المركز المصري لبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن 55% من المصريين يرون أن الإعلام فى مصر يتمتع بقدر متوسط من الحرية، بينما يرى 32% منهم أن الإعلام حر تماماً بمصر، فى حين يرى 13% أنه ليس حرا على الإطلاق، ذلك وفقا لمسح أجراه على عينة ممثلة للشعب المصري بفئاته المختلفة حول "التحولات في الوطن العربي".

وأوضح المركز - فى دراسة له اليوم بعنوان "نظرة على الإعلام المصري" بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير والذى يوافق 3 مايو من كل عام - أن تطوير الكيان المؤسسي لحماية الصحفيين تمثل في إنشاء نقابة للصحفيين فى مصر، مشيرا إلى أن الاشتراك السنوي في السنة الأولى كان جنيه واحد، ويعد النقيب الحالي للصحفيين هو النقيب رقم 20 منذ إنشاء النقابة، مضيفا أن عدد الصحف القومية فى مصر بلغ 11 صحيفة، فى حين يبلغ عدد الصحف المستقلة 14 صحيفة بالإضافة إلى 6 صحف حزبية.

وأشار إلى أن 65% من الشباب المصريين لايقرأون الجرائد الورقية، مقابل 28% يقرأونها أحياناً و7% يقرأونها دائماً، ومن بين من يقرأون الجرائد الورقية فإن 16% لايصدقون ما يقرأونه في الجرائد، في حين أن 67% يصدقونها أحياناً و17% دائماً، وذلك وفقا لاستطلاع الرأي الذي أجراه المركز على عينة ممثلة من الشباب من 18 إلى 35 عاما في فبراير 2014.

ولفت الإستطلاع، إلى أن 10% فقط من الشباب يرون أن الإعلام دائماً ما يناقش قضايا الشباب بصورة كافيه بينما 6% يرون أنه يحدث أحياناً، ونصف الشباب يرون أن الإعلام لا يناقش قضاياهم أبداً بصورة كافية، بينما 34% أعربوا عن عد معرفتهم.

يذكر، أن اليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير والذى يوافق 3 مايو من كل عام، وهو احتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حرية الصحافة حول العالم، والدفاع عن وسائل الإعلام ضد ما يهدد استقلالها، والتعبير عن الإجلال للصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارسة عملهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك