FNR من أفلام الخيال العلمي لأرض الواقع! - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ظن الجميع أنه مجرد تصميم افتراضي حتى قدمت الشركة النموذج في شنجهاي

FNR من أفلام الخيال العلمي لأرض الواقع!

الشروق
نشر في: الخميس 30 أبريل 2015 - 8:56 ص | آخر تحديث: الخميس 30 أبريل 2015 - 8:56 ص
أصبحت السيارات ذاتية القيادة إذ فجأة مركز اهتمام الكثير من الشركات حول العالم، بعضها لم يكن حتى من المشاركين في صناعة السيارات من قبل مثل Google على سبيل المثال، هذا بالإضافة لعشرات الجامعات التي يعمل طلابها حاليا على برمجة أنظمة لتوجيه السيارات أوتوماتيكيا والتنبؤ بالحوادث والتحكم بشكل عام في جميع أنظمة السيارة، كشفت GM مؤخرا عن السيارة FNR.
سيارة اختبارية ذاتية القيادة تم تصميمها في شنجهاي من قبل PATAC، بالطبع الهدف الرئيسي من السيارة هو البحث والتطوير في مجال السيارات ذاتية القيادة، ولكن ما يجذب الانتباه ليست التقنية التي تظهر بوضوح، وإنما التصميم الخارجي المستقبلي الذي يبدو وكانه خرج لتوه من أفلام الخيال العلمي، هذا التصميم هو ما قد نراه فعلا إذا قامت شركة Hot Wheels بتصميم سيارة ليستعين بها فيلم The Matrix.
تصميم السيارة معظمه من الزجاج أو هكذا تبدو، ومجهزة بمصابيح أمامية وخلفية تطبق تقنية الليزر، وأبواب تفتح رأسيا أو Dragonfly doors ومحركات مغناطيسية مركبة على العجلات، وتصميم المقصورة الداخلية لا يقل تطورا عن التصميم الخارجي، فلوحة العدادات الافتراضية تمتد بين جانبي السيارة لتملأ المساحة الأمامية بالكامل، لا يمكن للسائق تشغيل السيارة قبل أن يلاحظ نظام الأمان عيني السائق بعد أن يقوم بمسحهما ضوئيا ليتأكد من هويته، ومن ثم يقوم المساعد الافتراضي أو Virtual Assistant الذي يظهر في مقعد المرافق إذا أراد السائق ذلك بحساب أفضل طريق لوجهة السائق من حيث الوقت والمسافة.
حين تبدأ السيارة بالتحرك، يمكن للسائق تدوير المقعد 180 درجة لكي يشارك في الحديث مع مرافقيه بينما تنشغل أنظمة السيارة في تحريكها وإيقافها وما إليه، وبالطبع إذا أحس السائق بأنه يريد أخذ التحكم مرة أخرى في أنظمة السيارة، يمكنه قيادتها بنفسه من خلال بعض الحركات والإيماءات، ولكن في هذه الحالة يفضل إعادة المقعد مرة أخرى للوضع الرئيسي والنظر للأمام.
على الرغم من أن هذه السيارة ونظيراتها من الشركات الأخرى تشارك نفس الرؤية إلا أن سيارة شيڤروليه «طموحة» أكثر بكثير، وتحمل قدر أكبر بكثير من التقنيات التي قد تخيف البعض في مثل هذا الوقت، ولكن إذا فكرنا في الأمر مليا، عادة ما تبدأ السيارات بالكثير من الطموح المتجمع في النموذج الاختباري، ولكن مع المحددات التي تفرضها عوامل السلامة على سبيل المثال، التقنيات المتوفرة للتصنيع، يجد المصممون أنفسهم عادة في حاجة لتغيير التصميم الخارجي شيئا فشيئا حتى يصل لشيء أقرب للمألوف فاقدا الكثير من النموذج الاختباري.. لا شك أنFNR تتمتع بتصميم غاية في الإبهار، ولكن ما مدى اقتراب مثل هذا التصميم من الإنتاج الفعلي.
أثبتت الشركة نقطة قوية جدا بتقديم نموذج اختباري حقيقي للسيارة في معرض شنجهاي، ولكن دون أن تكشف عن أية تفاصيل تقنية فيما يتعلق بالمحرك أو أنظمة الجر وما شابه، وانتقد البعض كشف شيڤروليه لهذه السيارة وسط بعض طرازاتها الجديدة مثل Malibu وCaptiva وBolt EV حيث أن FNR خطفت الأضواء من كل السيارات بقوة ولكن بالطبع كانت الشركة على دراية تامة بأن مثل هذا الأمر قد يحدث عند الكشف عن سيارة مستقبلية بهذا الشكل أمام السيارات العادية.. كما ذكرنا، لم تكشف الشركة أية معلومات تقنية فيما يتعلق بالسيارة، من قدرة حصانية، أو عزم دوران.
هل ستكون السيارة هجينة أم كهربائية 100%؟، ما مدى المسافة التي ستستطيع تغطيتها بشحنة واحدة من الكهرباء؟ كل هذه الأسئلة المطروحة بلا إجابات ستساهم بقوة في إكمال شخصية السيارة التي لا نعرف عنها حتى الأن سوى التصميم الخارجي فقط، نتمنى أن تصل السيارة للإنتاج بهذا التصميم دون أية تغييرات، نتمنى أن تقوم مثل هذه التصاميم الطموحة بدفع حدود أساليب الإنتاج أبعد فأبعد حتى تبدأ الشركات، وبالتحديد المصممون بتقديم تصاميم جديدة تخرج عما اعتدناه من سبائك وصلب وألياف كربون.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك