«البترول«: الانتهاء من حفر أول بئر لتقييم احتياطات الغاز الصخرى فى الصحراء الغربية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البترول«: الانتهاء من حفر أول بئر لتقييم احتياطات الغاز الصخرى فى الصحراء الغربية

مصر تتجه لإنتاج الغاز من مصادر غير تقليدية
مصر تتجه لإنتاج الغاز من مصادر غير تقليدية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: السبت 30 أبريل 2016 - 10:04 ص | آخر تحديث: السبت 30 أبريل 2016 - 10:04 ص

قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، إن شركتى خالدة للبترول وبدر الدين للبترول، قد انتهيتا من حفر البئر الأفقية الأولى لاستخراج الغاز الطبيعى الصخرى من التراكيب الجيولوجية المتماسكة فى الصحراء الغربية.

وبحسب المصدر، فإن الشركتين بدأتا حفر البئر الأفقية الثانية، متوقعا أن يتم الانتهاء منه خلال شهر، «بعد الانتهاء من حفر البئر الثانية سنبدأ فى تقييم البئرين لتحديد حجم الإنتاج المتوقع من الغاز الصخرى»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أنه عقب الانتهاء من عمليات تقييم الآبار ستقوم الشركتان بعمليات التكسير الهيدروليكى للآبار لبدء الانتاج.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، قد وقع ــ عندما كان رئيسا للهيئة العامة للبترول ــ أول عقد لإنتاج الغاز الصخرى فى منطقة الصحراء الغربية مع شركتى أباتشى وشل مصر، باستثمارات تتراوح بين 30 و40 مليون دولار، على أن تحصل الهيئة على الغاز المستخرج بقيمة 5.45 دولار مقابل كل مليون وحدة حرارية.

ووفقا للمصدر، فإن الشركات تعد حاليا الدراسات الخاصة بعمليات الانتاج، «بالإضافة إلى إعداد الخطة الخاصة بعملية الانتاج من طبقة الأبولونيا بالتراكيب الجيولوجية المتماسكة بمنطقة الصحراء الغربية»، مشيرا إلى أنه من المتوقع بدء انتاج الغاز الطبيعى من تلك الطبقة ليضيف ما يتراوح ما بين 20 و50 مليون قدم مكعب من الغاز.

وتسعى وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الفترة الحالية، إلى طرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعى لزيادة الانتاج المحلى من الغاز، وتنتج مصر نحو 4.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول، «نسعى إلى طرح مزايدة للتنقيب على الغاز فى الصحراء الغربية قبل نهاية العام الحالى»، وفقا للمصدر.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية السابق، شريف اسماعيل، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن وزارته تتطلع لبدء انتاج الغاز الصخرى خلال العام الحالى، حيث ستبدأ الشركات علميات حفر الآبار خلال منتصف العام الحالى، على أن يتم الانتهاء من حفر ثلاث آبار بنهاية العام.

ووفقا لتصريحات سابقة لأحمد عبدالفتاح، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول للاستكشاف السابق، فإن تقريرا لوكالة الطاقة الأمريكية، كشف عن احتواء مصر لنحو 536 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى الصخرى، مشيرا إلى أن 99 تريليون قدم مكعب من هذا الاحتياطى قابل للاستخراج، بينما قد يتضمن الجزء الباقى مخاطر فى استخراجه.

وأضاف عبدالفتاح، أن الدراسة الأمريكية قدرت احتياطى مصر من الزيت الصخرى، الذى يحتوى على مخاطر فى استخراجه بنحو 114 مليار برميل، منها 4.6 مليار برميل قابل للاستخراج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك