فيديو.. كامل الوزير: حصاد أول محصول في مشروع الـ1.5 مليون فدان بعد 8 أيام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. كامل الوزير: حصاد أول محصول في مشروع الـ1.5 مليون فدان بعد 8 أيام

اللواء أركان حرب كامل الوزير
اللواء أركان حرب كامل الوزير
أماني أبو النجا
نشر في: السبت 30 أبريل 2016 - 1:42 م | آخر تحديث: السبت 30 أبريل 2016 - 1:43 م

أعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن حصاد أول محصول تم زراعته في مشروع المليون ونصف فدان بعد 8 أيام.

وأضاف الوزير خلال لقائه في برنامج «ممكن»، المذاع على قناة «سي بي سي»، اليوم السبت، أن "الشعير هو المحصول الذي سيتم حصاده بعد هذه المدة؛ حيث تم زراعة 5 آلاف فدان منه بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، موضحًا أنه تم اختيار الشعير كأول محصول لزراعته، لأنه يعمل على تمهيد التربة للزراعة وتحسين جودتها وبيان أماكن القوة والضعف فيها، فضلا عن عدم احتياجه لمبيدات وأسمدة كثيرة".

وأكد، أنه تم حتى الآن زراعة 10 آلاف فدان في منطقة الفرافرة، تشمل 7500 فدان قمح وشعير، و2500 فدان خضروات وأشجار زيتون؛ حيث تم استخدام نظام الري المحوري الحديث لترشيد استهلاك المياه خلال عملية الري، مشيرًا إلى استغراق عملية الزراعة 5 أشهر فقط.

وعن أسباب اختيار منطقة الفرافرة لبدء تنفيذ المشروع بها، أوضح أن القوات المسلحة تعاونت مع وزارتي الري والزراعة للتعرف على أفضل الأماكن الصالحة للزراعة في مصر، بعيدًا عن منطقة الدلتا التي تشهد كثافة سكانية عالية للغاية، وتعاني تربتها من انتشار الحشرات والأمراض، فضلا عن تعرضها لتعديات كبيرة خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى انخفاض انتاجيتها.

وقال، إن خرائط المياه الجوفية والدراسات الزراعية، كشفت أن منطقة الفرافرة تتوافر بها أكثر أنواع التربة الصالحة للزراعة في مصر، كما أنها متجددة ولا تحتوي على نسبة ملوحة عالية، موضحًا أنه من المستهدف زراعة 280 ألف فدان في محافظة الوادي الجديد، ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

جديرٌ بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح في شهر ديسمبر الماضي، المرحلة الأولى من مشروع استصلاح المليون ونصف فدان؛ حيث أطلق إشارة البدء في المشروع من منطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك