شقيق محمد سلطان لـ«الشروق»: مافيش إعادة محاكمة بأمريكا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شقيق محمد سلطان لـ«الشروق»: مافيش إعادة محاكمة بأمريكا

محمد سلطان-ارشيفية
محمد سلطان-ارشيفية
كتب- مصطفى المنشاوي وأحمد الجمل
نشر في: السبت 30 مايو 2015 - 2:17 م | آخر تحديث: السبت 30 مايو 2015 - 2:17 م

• محامي سلطان: موكلي رفض أكثر من مرة التنازل عن الجنسية لكن فاض به الكيل

قال عمر شقيق المتهم محمد سلطان، إنه لا يعلم متى بدأت الإجراءات التي سعى إليها شقيقه في التنازل عن جنسيتة المصرية، حيث أنه يحمل جنسية أمريكية والتي كانت سبب رئيسي في حصول شقيقه على الحرية.

وأوضح عمر في تصريح خاص لـ "الشروق"، من أمريكا عبر البريد الالكتروني، أن شقيقه سيذهب لتلقي العلاج لكي تتحسن صحته ويرجع زي زمان، مضيفا أنه لن يتم إعادة نظر محاكمته المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة" في أمريكا "إن شاء الله"، بحسب قوله.

وأشار نجل القيادي الإخواني محمد سلطان إلى أن محمد غادر مصر صباح، اليوم السبت، على متن طائرة من مطار القاهرة، وكان برفقته موظف قنصلي من السفارة الأمريكية وممرضة.

وقال المحامى على طايل عضو هيئة الدفاع عن متهمى القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة" المتهم فيها "سلطان" و50 آخرين، فى تصريحات خاصة لـ"الشروق" إن محمد سلطان نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان قد أفرج عنه صباح اليوم بعد التنازل عن الجنسية المصرية.

وأضاف أن السفارة الأمريكية قد قدمت طلب لوزارة الداخلية والنائب العام لإخلاء سبيله لتنازله عن الجنسية المصرية وطالبت بتطبيق القرار بقانون رقم 136 لسنة 2014 الخاص بترحيل المتهمين الأجانب لاستكمال اجراءات محاكمتهم فى الخارج.

وأوضح أن السلطات المصرية وافقت على طلب السفارة الأمريكية بالإفراج عنه، وأطلق سراحه صباح اليوم واستقل الطائرة في السابعة صباحا من نفس اليوم، متجها للولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال علاجه، ومن ثم استكمال المحاكمة "الشكلية" التى ستجرى هناك، على حد تعبيره.

وأضاف عضو هيئة الدفاع أن السفارة الأمريكية أبلغت "سلطان" أكثر من مرة بضرورة التنازل عن الجنسية المصرية تمهيدا للتدخل وإنهاء إجراءات ترحيله إلى أراضيها، إلا أنه كان يقابل هذه العروض بالرفض أكثر من مرة متمسكا بجنسيته المصرية.

وأشار إلى أن السبب الذى دعا محمد سلطان إلى التخلى عن الجنسية المصرية فى النهاية هو وصوله لمرحلة يأس من كل شئ، بعدما فاض به الكيل من الإجراءات المتخذة ضده، فضلا عن تدهور حالته الصحية بشكل مزرى، مضيفا أنه رأى أن وضع البلد الحالى لا يبشر بخير وأنه ليس هناك آمال معقودة على القضاء أو القانون، على حد قوله.

وأشار أنه بمجرد تنازله عن الجنسية تم ترحيله فورا فى السابعة صباحا، بعد إنهاء الإجراءات الأمنية، مشيرا إلى أن السفارة الأمريكية سبق وأن قدمت للمحكمة 4 طلبات لترحيله، ورفضت المحكمة وأكد رئيسها على رفض التدخل فى أعمال القضاء، مبررا الاستجابة لطلب السفارة هذا المرة بأنه "قرار سيادى" حسبما قال.

وأضاف ان حكم المؤبد الذى ناله "سلطان الابن" فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة" قد سقط تلقائيا بمجرد ترحيله إلى أمريكا، وخضوعه للقضاء الأمريكى طبقا للقرار بقانون رقم 136 لسنة 2014 الخاص بترحيل المتهمين الأجانب لاستكمال إجراءات محاكمتهم فى الخارج، موضحا أن المحاكمة ستكون "شكلية" وستكون بنفس التهم الموجهة له فى مصر، متوقعا أن يحصل على البراءة بعد إيداعه مستشفى أمريكية للعلاج أولا، ومن ثم استكمال إجراءات المحاكمة.

اقرأ أيضا

مصدر أمني: تسليم محمد سلطان للإنتربول بعد تنازله عن الجنسية المصرية

النائب العام: ترحيل محمد سلطان إلى أمريكا لاستكمال عقوبة السجن الصادرة بحقه



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك