«ملاحق» الطلبة.. عند المدرسين فوائد - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ملاحق» الطلبة.. عند المدرسين فوائد

الرسوب.. منحة لمدرسي الملاحق - تصوير علاء السنوطى
الرسوب.. منحة لمدرسي الملاحق - تصوير علاء السنوطى
كتب ــ هشام صلاح:
نشر في: السبت 30 مايو 2015 - 9:12 ص | آخر تحديث: السبت 30 مايو 2015 - 9:27 ص

«بابا.. أنا شلت مادة» عبارة يعلم معظم الشعب المصرى تأثيرها على الوالدين، إلا أن ارتفاع ضغط دم الأب وانهيار الأم لسماع الخبر لن يكونا رد الفعل الأخير، فسرعان ما سيبدآن البحث عن أساتذة جدد لأبنائهم ليفاجأوا بأن اسعار حصصهم فى تدريس مواد الملاحق قد زادت إلى الضعف تقريبا.

«الدروس الخصوصية لطلبة الملاحق عادة ما تكون أعلى سعرا من الدروس طوال العام» كما أكد أحمد زكريا استاذ اللغة الانجليزية للثانوية العامة، إلا أنه أكد انخفاض أعداد الراسبين بشكل كبير، فحسب قوله، لم يحدثه فى العام الماضى سوى 5 أشخاص لم يتمكنوا من اجتياز الامتحان، «فغالبا يفضل المصححون إنجاح الطالب بدرجة منخفضة عن اسقاطه» ــ حسب تعبيره.

ويشير زكريا إلى أن ارتفاع أسعار الملاحق أمر طبيعى بسبب ضيق الوقت، ما يدفع الأساتذة لتكثيف المنهج بأكمله فى 8 حصص فقط، وأكد عدم معرفته بأسعار الملاحق ورفضه تدريس طلبة الملاحق، «لأن من لم يتمكن من النجاح فى سنة لن ينجح فى شهرين» حسب تعبيره، مضيفا أن أسعار الحصص العادية فى المنهج الدراسى تقدر بنحو 120 جنيها فى الشهر.

وعادة ما يلجأ الطلبة للمراكز الدراسية والدروس الخاصة لزيادة تحصيلهم الدراسى فى ظل انخفاض جودة التعليم بالمدارس بشكل عام والحكومى على وجه الخصوص.

ويتفق أحد اساتذة الدراسات الاجتماعية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية بمناطق الدقى والهرم وفيصل، على أن ارتفاع اسعار حصص الملاحق ناتج عن تكثيف المادة بأكملها فى شهرين فقط، ما يجعل من مدة الحصة أطول، إلا أن اعداد الطلبة تقل بشكل كبير، «أعداد الطلبة الذين يحتاجون لامتحانات الملاحق لا تتجاوز 5% فقط فى المرحلة الاعدادية أو الابتدائية».

ويضيف أستاذ الدراسات، والذى تحفظ على ذكر اسمه، أن أسعار الحصص العادية طوال العام عادة ما تتراوح بين 20 و25 جنيها، ضمن مجموعات، وتصل إلى 60 جنيها إذا ما أراد الطالب أن يحصل على الدرس منفردا، أما عن حصص امتحانات الملاحق فتتراوح أسعارها بين 50 إلى 75 جنيها حسب المنطقة، مؤكدا أن ضيق الوقت يجعل من الدروس «الفردانى» أمرا صعبا.

ارتفاع أسعار دروس الملاحق «استغلال» ــ كما أكد مدرس رياضيات للصفوف الابتدائية، مشيرا إلى ندرة «أصحاب الملاحق» فهو يرى الطلبة غير الملتزمة والتى لا تعرف القراءة والكتابة وقد نجح كغيرهم من الطلبة المتفوقين.

أما عن أسعار الحصص لمن رسب من الطلبة، فأكد استاذ الرياضيات بالمنصورة والذى لم يذكر اسمه، أن الاستاذ يحصل على أى رقم يطلبه، خاصة خارج القاهرة والإسكندرية بسبب قلة الأساتذة الأكفاء، مؤكدا أن أسعار الدروس الخاصة فى المنزل للطالب بمفرده تتراوح بين 120 إلى 150 جنيها، وتنخفض اذا كان الدرس جماعيا لتصل إلى ما بين 30 و40 جنيها.

إقرأ أيضًا :

من هد وجد... هدم المبانى أكثر ربحا من بنائها

قفل «السادات» فاتح بيوت

«السيارة بعد الحادثة».. مكسب 100% أو أكثر

ولكم فى الخراب منافع كثيرة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك