اليوم.. النطق بالحكم فى «مذبحة استاد بورسعيد» - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 3:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. النطق بالحكم فى «مذبحة استاد بورسعيد»

احداث بور سعيد - محاكمة - تصوير احمد عبد اللطيف
احداث بور سعيد - محاكمة - تصوير احمد عبد اللطيف
كتب ــ محمد جمعة:
نشر في: السبت 30 مايو 2015 - 8:11 ص | آخر تحديث: السبت 30 مايو 2015 - 8:12 ص

• 11 متهما ينتظرون الإعدام.. وقيادات الشرطة مصيرهم معلق ما بين المؤبد والبراءة

تصدر محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم، حكمها فى قضية مذبحة استاد بورسعيد، التى يعاد فيها محاكمة 73 متهما على رأسهم 9 قيادات أمنية ببورسعيد، و3 من مسئولى النادى المصرى، لاتهامهم بقتل 74 من جماهير النادى الأهلى عقب نهاية مبارة الدورى بين فريقى الأهلى والمصرى فى شهر فبراير 2012.

كانت المحكمة قد أحالت أوراق 11 متهما من المتهمين إلى فضيلة مفتى الجمهورية لإبداء رأيه الشرعى فى إصدار الحكم عليهم بالإعدام، وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم على جميع المتهمين المحبوسين البالغ عددهم 66 متهما.

وشملت قائمة المتهمين المحالين إلى المفتى كلا من: السيد الدنف، ومحمد على قوطة وشهرته «قوطة الشيطان»، ومحمد مصطفى وشهرته «مناديلو»، والسيد أبو زيد وشهرته «السيد حسيبة»، ومحمد شحاتة وشهرته «محمد حمص»، وأحمد مزروع وشهرته «المؤة»، ومحمد البغدادى وشهرته «الماندو»، وفؤاد محمد وشهرته «فؤاد فوكس»، وحسن المجدى، وعبدالعظيم عبده وشهرته «عظيمة»، ومحمود صالح (هارب).

ويعد الحكم المنتظر صدوره اليوم، غير نهائى بالنسبة لجميع المتهمين سواء الصادرة ضدهم أحكاما بالإدانة أو البراءة، وقابل للطعن عليه للمرة الثانية والأخيرة من قبل المتهمين والنيابة العامة، أمام محكمة النقض، التى بدورها ستسدل الستار نهائيا عن القضية، إما برفض أسباب الطعن وتأييد الأحكام الصادرة لتصبح نهائيه وباتة، وإما بقبول الطعون والغاء الأحكام الصادرة، لتنظر النقض موضوع القضية للمرة الثالثة والأخيرة وتصدر فيها حكما نهائيا وباتا.

كان الحكم الأول الذى صدر فى 9 مارس 2013 قد قضى بإعدام 21 متهم ــ من بينهم الأسماء المحالة إلى المفتى بقرار محكمة الإعادة ــ وبالسجن المؤبد لخمس متهمين، وبالسجن 15 سنة لعشرة متهمين، وبالسجن 10 سنوات لخمس متهمين، وبالسجن 5 سنوات لثلاثة متهمين، وبالسجن لمدة عام مع الشغل لمتهم واحد، وببراءة 28 متهما .

وكانت محكمة النقض، قد قضت بقبول الطعون المقدمة من 34 متهما على الأحكام الصادره ضدهم (حضوريا) ما بين الإعدام والمؤبد والسجن، كما قبلت طعن النيابة العامة على الحكم الصادر ببراءة 28 متهما فى نفس الأحداث من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد، وقررت محكمة النقض إعادة محاكمة جميع المتهمين الطاعنين والحاصلين على أحكام البراءة أمام محكمة جنائية أخرى. وضمت محكمة الجنايات إلى المتهمين السابقين إعادة إجراءت محاكمة 11 متهما فى ذات القضية صادرة ضدهم أحكام غيابية بالإعدام والمؤبد بعد أن سلموا أنفسهم للجهات الأمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، والسرقة والتخريب وبالبلطجة، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلى ''الألتراس'' انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك