«أردوغان» يندد بقمع الشرطة الفرنسية للتظاهرات الاجتماعية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أردوغان» يندد بقمع الشرطة الفرنسية للتظاهرات الاجتماعية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة - الفرنسية
نشر في: الإثنين 30 مايو 2016 - 7:52 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مايو 2016 - 7:52 م

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، باستخدام الشرطة الفرنسية القوة ضد المتظاهرين، مبديا "خشيته" على الوضع في هذا البلاد، بعدما كان هو نفسه واجه انتقادات شديدة إثر قمع الشرطة التركية تظاهرات مناهضة للحكومة عام 2013.

وقال «أردوغان»، في خطاب ألقاه في إسطنبول، "أنني أندد بالعنف الذي تمارسه الشرطة الفرنسية ضد الأشخاص الذين يستخدمون حقهم في التظاهر".

وتابع ساخرا: إن الأوروبيين "عبروا لنا عن قلقهم (حيال الوضع في تركيا)، حسنا، أنا أيضا قلق حيال ما يجري في فرنسا".

كما انتقد "أردوغان" بشدة وسائل الإعلام الغربية واتهمها بعدم تغطية حركة الاحتجاجات الاجتماعية التي تهز فرنسا ضد إصلاح لقانون العمل تريد الحكومة الاشتراكية تطبيقه.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش، أعرب قبل ذلك عن "قلقه"، داعيا السلطات الفرنسية إلى الامتناع عن "أي إفراط في استخدام القوة".

وفي يونيو 2013، شهدت تركيا موجة غير مسبوقة من التظاهرات العنيفة، هزت الحكومة الإسلامية المحافظة التي كان "أردوغان" يترأسها قبل انتخابه في سدة الرئاسة عام 2014.

وانطلقت موجة الاحتجاجات بالأساس ضد خطة أعمار تقضي بإزالة حديقة جيزي في ساحة تقسيم بإسطنبول، بقيادة عدد ضئيل من البيئيين.

وأدى القمع العنيف لهذه النواة من المحتجين إلى حركة واسعة ضد "أردوغان" الذي اتهمه معارضوه بالاستبداد والسعي لفرض نظام إسلامي في تركيا، وأدت الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين إلى سقوط ثمانية قتلى وأكثر من ثمانية آلاف جريح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك