الإحصاء: 19.6% من سكان مصر يدخنون - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإحصاء: 19.6% من سكان مصر يدخنون

الإحصاء: 19.6% من سكان مصر يدخنون
الإحصاء: 19.6% من سكان مصر يدخنون

نشر في: الإثنين 30 مايو 2016 - 2:13 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مايو 2016 - 2:13 م

الاستطلاع: 53% من الأسر المصرية تتعرض للتدخين السلبي
أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن "نسبة المدخنين فى مصر، حوالي 19.6% من إجمالى السُكان (15 سنة فأكثر) مدخنون، وأن نسبة المدخنين بين الذكور تبلغ 41%، أما بين الإناث فتبلغ أقل من 1%.

وذكر الجهاز فى بيان له اليوم الإثنين، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين، أن "آخر استطلاعاته كشفت أن 22.5% من الشباب فى الفئة العمرية «25 - 44 عامًا» مدخنون، وأن أكثر من 60% منهم يدخنون «من 15 إلى 24 سيجارة» يوميًا.

وقال: إن "حوالي 53% من الأسر معرضة للتدخين السلبى بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر ضمن أفراد الأسرة، وأن 68% من الأفراد غير المدخنين أشاروا إلى أنهم معرضون إلى التدخين السلبى فى أماكن العمل".

وكشف عن أن 33% من المدخنين الحاليين حاولوا الإقلاع عن التدخين خلال السنة السابقة للبحث، وأن 85.3% من المدخنين الحاليين قد تلقوا نصيحة طبية بالإقلاع عن التدخين خلال السنة السابقة للبحث.

وأشار الجهاز إلى أن 93.3% من المدخنين الحاليين لاحظوا التحذيرات الصحية على عبوات السجائر خلال الشهر السابق للبحث، وأن 61.5% نسبة المدخنين الذين لاحظوا إعلانات عن التدخين فى الصحف او المجلات او التليفزيون حول أخطار التدخين، أو أى معلومات تشجع على الإقلاع عنه.

وتنظم منظمة الصحة العالمية فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام الاحتفال باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين؛ لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطى التبغ، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

وتحت شعار «استعدوا للتغليف البسيط»، دعت المنظمة هذا العام جميع البلدان إلى العمل على اتخاذ التدابير التى تقيد أو تحظر استخدام أى شعارات أو ألوان أو صور للعلامات التجارية، أو معلومات ترويجية أخرى على غلاف منتجات التبغ، بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج، التى يكتفى بعرضها بلون وشكل خط قياسى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك